أدوات إنترنتمراجعات و تقارير

ماهو الـAMP ومافائدته؟

في السنين الأخيرة بدأ الجميع بإستعمال هواتفهم أكثر بكثير من حواسيبهم, وذلك بسبب قدرة أخذ الهاتف أينما ماتريد, وهذا مارأته شركة غوغل عندما أطلقت مشروع الـAMP. مشروع غوغل الجديد الذي بدأته في عام 2015 كان من المشاريع الرائعة حقاً والتي سوف تساعد المتسخدم على التصفح بطريقة افضل وأسرع من العادة. ونحن في مركز التقنية السوريّ نحاول أن نقدم أفضل مانستطيع, ولذلك قمنا بإستعمال الـAMP, لكيّ يتمكن الزائر من إستعمال موقعنا بشكل أسرع على هاتفه المحمول.


ماهو الـAMP: 

الـAMP هو إختصار لـ(Accelerated Mobil Pages) أيّ “صفحات الجوال المسرعة” وهذا مايتم فعله حقاً فهو يقوم بتسريع تصفح مواقع الويب على الهواتف المحمولة, وجميع المواقع الكبيرة و المشهورة مثل Twitter و Google و Pinterest و WordPress يقومون بإستعمال هذه الخاصية.

مالذي يقدمه الـAMP للمستخدم: 

عندما تقوم بزيارة أيّ موقع من الكمبيوتر فسوف تراه بتصميمه الطبيعي ولكن ربما بسرعة ابطء, أمّا إذا كنت على هاتفك المحمول وقمت بزيارة الموقع فسوف يكون ابطء من الحاسوب بكثير, وهذا مارأته شركة غوغل, فعندما يدعم الموقع خاصية الـAMP سوف يقوم الهاتف بتحميل الصفحة بشكل فائق السرعة وسوف يقدم تجربة ملساء للمستخدم.

بمعنى اخر  اذا كان موقعك سريع على الكمبيوتر بنسبة 80% ستجد نسبة السرعة دائماً اقل على الهواتف المحمولة وهذه  كانت إحصائيات مؤكدة تم طرحها من قبل مدونة Search Engine Journal، وقد قامت غوغل بمشروع الـAMP لتسريع الصفحات على الهواتف المحمولة. والـAMP هو مشروع مفتوح المصدر يعمل بلغة HTML5 ويعمل على جميع المتصفحات على الهواتف المحمولة ويجعل سرعة التصفح أسرع بشكل كبير على هاتفك.


في هذه الgif يمكنكم رؤية الفرق بين المواقع التي تدعم الAMP والمواقع العادية التي لاتدعمه:


طريقة عمل الـAMP: 

هنالك ثلاث أقسام هامة في طريقة عمل الـAMP, وهي الAMP HTML و الAMP JS و GOOGLE’S AMP CACHE وسوف نقوم بشرحهم بشكل مفهوم وبسيط.

  • AMP JS: 

كلمة JS هي إختصار لجافا سكريبت, فالجافا سكريبت الخاص ب الـAMP يقوم بالتأكد من تحميل المحتوى المهم لكيّ يستطيع الزيائر من رؤية المحتوى الذي يريده قبل كل شيء, ومن احد أفضل الخصائص أنّه يقوم بتأخير تحميل الإعلانات من المواقع الخارجية وهذا أحد اسباب تحميل الصفحة بسرعة اكبر.

  • AMP HTML: 

الجميع يعرف او قد سمع بالHTML, وهي اللغة المستخدمة في تطوير مواقع الويب, الAMP HTML هي الHTML العادية بذاتها لكنها تحتوي على خصائص معدلة وخاصة بالAMP. بمعنى أخر إنها مخصصة لجعل المواقع التي تدعم الAMP تعمل بشكل أسرع, ويقوم الAMP JS بمساعدة الAMP HTML بتحميل الصفحات بشكل أسرع بينما يقوم Google Cache بمساعدتها للتخلص من الcache الخاص بالHTML.


في المختصر إستعمال خاصية الـAMP سوف تقلل من إستهلاك البيانات وسوف تتمكن من الدخول الى الصفحة بسرعة كبيرة.

تعليقات

الوسوم

رغيد حلاق

من مؤسسي موقع مركز التقنية السوري. عاشق لجميع أنواع الألعاب, مهتم بكل ما يتعلق بالتقنية. اهدف الى تحسين المحتوى العربي عن طريق مقالاتي بمختلف انواعها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.