شروحات

أنواع الفيروسات و الفرق بينهم

معظم الأشخاص يعتقدون أن “Viruse” و “Trojan” و باقي الملفات الضارة هي نفس الشيء, و هذا الشيء خاطئ و في هذه المقالة سوف نوضح الفرق و سبب تسميتهم. جميع مستخدمي الحواسيب قد سمعوا بمصطلحات مثل “Malware” و”Viruse” و “Trojan” الخ… و نعتبرها بأنها فيروسات و ملفات ضارة, صممت لسرقة بياناتك و التجسس عليك و تخريب ملفاتك.
لكن باعتبار ان جميعها لها نفس الغاية لماذا سُميت بأسماء مختلفة؟


  • Viruses :

لديهم القدرة على استنساخ أنفسهم مع القدرة على تشكيل أذى للملفات المستهدفة اذ يعملون على تخريب الملف أو حذفه و ينتقلون عبر الوسائط و الأنترنت, و بعض أنواعه File Viruses – Macro Viruses – Stealth Viruses .


  • Trojans:

لا يعد فايروس و لم يصمم لتخريب او حذف ملفاتك هدفه الوحيد هو تأمين منفذ دخول دون علمك الى نظامك و سرقة بياناتك الشخصية, و قد سُمي بهذا الاسم نسبة الى فيلم “طروادة” الشهير, و بعض أنواعه: Remote Access Trojans – Data Sending Trojans- Proxy Trojans .


  • Worms:

ايضاً لديهم القدرة على استنساخ أنفسهم, لكن دون تشكيل أذى سوى على مساحة القرص الصلب مما يؤدي الى إبطاء الجهاز و تنتقل عبر الأنترنت او وسائط النقل, و بعضها قد يكون “SQL Blaster” القادر على ابطاء الانترنت و المواقع لفترة زمنية قصيرة.


و هكذا نكون قد ميزنا بين بعض أنواع الملفات الضارة و سبب تسميتهم

تعليقات

الوسوم

خليل داغر

شاب سوري من محافظة اللاذقية. عمري 16 سنة, مدون تقني,الأفلام و المسلسلات هم شغفي.لمزيد من المعلومات و الإستفسارات قم بمراسلتي على مواقع التواصل الاجتماعي :)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.