أخبارمراجعات و تقاريرهاردوير

يمكن لهذا الكمبيوتر عمل عمليات حسابية في ثانية أكثر مما يمكن أن يفعلهُ سكان العالم خلال عام واحد

كمبيوتر Summit هو بشكل غير رسمي أسرع و اقوى جهاز في العالم.

أسرع من سُرعة الرصاصة, أقوى من مُحرك القطارات,  قادر على عمل 200،000 تريليون عملية حسابية في ثانية واحدة!. قم بالتعرف على Summit, أقوى كمبيوتر عملاق في العالم. احتفظت الصين باللقب في السنوات الخمس الماضية, لكن على مايبدو سوف تتنازل عنهُ بالإكراه للولايات المُتحدة الأمريكية, فحاسوبها العملاق الجديد أصبح بشكل غير رسمي الأقوى.


ما سرعتهُ؟

هذا كيف ما وصفه الفريق المُطور للجهاز في Tennessee’s Oak Ridge National Laboratory:

يمكن لـSummit أداء 200 كوادريليون عملية حسابية في الثانية. بعِبارات أُخرى, إذا تمكنّ الإنسان من إجراء عملية حسابية واحدة في الثانية, لا يزال الأمر يحتاج إلى 6.3 مليار سنة لمضاهاة هذا المعدل. و إذا كُل شخص في كوكب الأرض قام بعمل عملية حسابية واحدة في الثانية (و هم لايستطيعون ذلك), سوف يستغرق سُكان العالم 305 يوم ليفعل ما يمكن لـساميت – Summit فِعله في ثانية واحدة. و قد قام Morgan McCorkle, مُدير الإعلام في Oak Ridge بإخبار CNN أنّ: “تمكنَّ الباحثون من حل مشكلة على Summit في ساعة واحدة فقط, و التي سوف تستغرق 30 عام على كمبيوتر شخصي”.

صورة للجهاز الخارق.

لكن بالطبع, هذه القوة الكبيرة لا تأتي بسعر رخيص. فقد كلّفَ سعر الجهاز 200.000.000 دولار أمريكي!, و يستهلك الجهاز مساحة 5،600 قدم مربع من المساحة الأرضية, تقريبا المنطقة التي يغطيها ملعبان للتنس. ويستخدم ما قيمته 185 ميلاً من كابلات الألياف البصرية، وهو ما يكفي لتغطية المسافة بين نيويورك وبالتيمور. ويزن 340 طناً — حول ما يصل إلى 75 من الذكور البالغين من الأفيال الإفريقية.


ما إستعمالاتهُ؟: 

سيتم استخدام جهاز Summit، بشكل جُزئي، لتنشيط البحوث في مجال الذكاء الاصطناعي والفلك والرعاية الصحية. أيّ في التكنولوجيا لإنشاء الروبوتات, و لإكتشاف نجوم جيديدة في مجرّتنا. و قد حصلت مكافحة المرض على تعزيز كبير.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن هيمنة Summit رسمياً عندما يصدر تقرير منتصف العام في TOP500 في غضون بضعة أسابيع, إنها قائمة يضعها العلماء سوية مرتين في السنة عن أفضل 500 حاوسيب سريعة. هذا إن لم يفاجئُنا الصينيون هذا الشهر بجهاز أقوى من هذا.


لكن يبقى السؤال, هل يستطيع تشغيل إنترنت أكسبلورير بسرعة فائقة؟

تعليقات

الوسوم

رغيد حلاق

من مؤسسي موقع مركز التقنية السوري. عاشق لجميع أنواع الألعاب, مهتم بكل ما يتعلق بالتقنية. اهدف الى تحسين المحتوى العربي عن طريق مقالاتي بمختلف انواعها.

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.