شروحاتمراجعات و تقارير

طريقة تأليف كلمة سر قوية غير مستحيلة الكتابة 

كلمة السر الخاصة بك على الانترنت هي من اهم الاشياء المهمة التي يجب ان تنتبه عليها.

كيف تقوم بتأليف كلمة السر القوية؟ سؤال جوابه سهل. فكل ماعليك هو ان تقوم بضرب لوحة المفاتيح الخاصة بك لعدة ثواني الى ان تحصل على كلمة سر مؤلفة من 50 حرف عشوائي. ثم قم بنسخها و الصقها في برنامج مدير كلمات السر لكيّ لا تتعذب وتحفظها.


هنالك عدة طرق من اجل صنع كلمة سر قوية، لكن هنالك قاعدتان يجب عليك ان تتذكرهم. قم بجعلها طويلة و صعبة التخمين، فمثلاً  “syriantc123” كلمة سيئة جداً. بينما “!1$Sy@*Ri?#%aN£€09t92>~” كلمة سر قوية و جيدة. (رجاءً لاتقوموا بسرقتها).
المشكلة بعمل كلمة سر شديدة الصعوبة ومليئة بالاحرف الكبيرة و الصغيرة و الرموز هي عندما تقوم بكتابتها على اجهزة لاتحتوي على لوحة مفاتيح، فهذا مثل عذاب. على سبيل المثال عندما تحاول وصل جهازك النينتندو سويتش-Nintendo Switch الى الفيسيوك من اجل العثور على اصدقائك للعب معهم. فسيجب عليك الجلوس هناك وكتابة شفرتك المحمية المؤلفة من 64 حرف على امل ان تكون صحيحة من دون اخطاء. و الاسوء من ذلك عندما تحاول كتابتها على تلفازك الذكي و سيجب عليك الذهاب الى الاحرف و الكتابة عن طريق جهاز التحكم. إنه عذابٌ كبير بالنسبة لي.


كلمات السر الصعبة لا يجب عليها ان تُزعجك: 
افضل برنامجين يمكنك استعمالهما لإدارة كلمات السر هما LastPass و 1Password. الاثنين يمكنهما صنع كلمة سر عشوائية من اجل أيّ خدمة او موقع. لكن هنالك بعض الميزات الصغيرة التي يمكنك استعمالها من اجل تأكيد أنّ كلمة السر قوية و مكتوبة بشكل عادل. و يمكنك بالطبع عدم الاستعانة بأيّ برنامج و كتابة كلمة السر تاقوية الخاصة بك، و هذا ما افعلهُ انا، فكلمة السر خاصتي مؤلفة من 20 حرف وتحتوي على احرف كبيرة و صغيرة و ارقام و بضعة رموز.

 

ليس من الضرورة ان تقوم بعمل كلمة سر طويلة جداً: 

ليس من الضرورة ان تقوم باختيار كلمة سر مؤلفة من 30 حرف عندما تقوم باستعمال احدى البرنامجين من اجل توليد كلمة سر عشوائية. بالتأكيد سوف تكون اقوى من كلمة السر المؤلفة من 16 حرف، لكن الشيفرة المؤلفة من 16 حرف جيدة جداً. فعلى حسب احد خُبراء الامن “ديمون ويلش-ابيرناثي-Dameon Welch-Abernathy”, كلمة السر المؤلفة من 16 حرف التي تحتوي على احرف كبيرة و صغيرة فقط بدون أيّ رموز ستكون صعبة الاختراق.

بالاختصار عندما تقوم بعمل الرياضيات، انت لاتحتاج الى كلمة سر شديدة الطول كما انت تظن. فمثلاً لنفترض أنّ الحد هو 12 حرف مع امكانية استعمال الارقام و الرموز، ستتمكن من عمل كلمة سر مُعقدة و كافية للوقوف امام هجمات الاختراق. وحتى كلمة السر المؤلفة من 16 حرف مختلط ستكون صعبة. لكن كما ذكرتُ سابقاً يمكنك عمل كلمة السر اقوى في حال كانت اطول و استعملت احرف كبيرة و صغيروة و رموز و ارقام.


تجنب الرموز و فخاخ الاحرف: 

هذا امر ليس من الضروري, لكن لتسهيل عملية حفظ كلمة السر. فعندما تقوم باستعمال برنامج “1Password” من اجل توليد كلمة سر عشوائية قم بالتأكد بأنك لم تقم بإختيار “Allow Symbols”, وقم بالتأكد بأنّ الخيار “Allow Digits” مُفعل, لان الارقام ليست خداعة كمثل الرموز التي لاتعرفها احياناً التي تطلب منك التبديل بين لوحة المفاتيح اثناء الكتابة على جهاز ما. وايضاً قم بالتأكد بأن الخيار “Allow ambiguous characters” غير مُقعل, لأنّه من المزعج ان تقوم بكتابة حرف الـ”I” عوضا عن الحرف “l” او عندما تكتب الحرف “O” عوضاً عن “o”.

برنامج “LastPass” يقوم بإعطائك تخصيص اكثر, فمكنك اختيار طول كلمة السر التي على وشك تأليفها, ويمكنك ايضاً اختيار إن كنت تريد احرف كبيرة فقط او احرف صغيرة او ارقام في كلمة السر, ويمكنك اختيار وضع رموز. ولا تنسا عدم اختيار الـ“Allow ambiguous characters” كما ذكرنا اعلاه.


انت لست بحاجة لاستعمال احد هذه البرامج, من اجل تأليف كلمة السر القوية الخاصة بك. فيمكنك تأليفها انت بأشياء مُتعلقة بك مع اضافة تشفيرات و احرف كبيرة وصغيرة. بالطبع هذه الطريقة جيدة جداً والبرنامجين يلي ذكرتهم اعلاه هما افضل برنامجين بالعالم وهما محمين و يتم استعمالهما من قبل الكثير من الاشخاص. وننحن ننصحكم ايضاً بتغير كلمة السر الخاصة بكم في كل فترة زمنية, فربما حصل تسريب لاحد المواقع التي تستعملوها بدون علمكم. لذلك ننصحكم بتبديل كلمة السر الخاصة بكم في كل فترة زمنية.

تعليقات

الوسوم

رغيد حلاق

من مؤسسي موقع مركز التقنية السوري. عاشق لجميع أنواع الألعاب, مهتم بكل ما يتعلق بالتقنية. اهدف الى تحسين المحتوى العربي عن طريق مقالاتي بمختلف انواعها.

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.