آندرويدأخبارمراجعات و تقارير

المراجعة الكاملة لهاتف ون بلس 6: هل وصلت ون بلس إلى الكمال؟

 

قامت الشركة الصينية الرائدة ون بلس بالكشف رسميًا عن هاتفها الجديد ون بلس 6 و الذي -كالعادة- يقدم عتاد قوي بسعر منافس لباقي الشركات فماذا قدمت الشركة في هذا الوحش من إمكانيات و خصائص؟ دعونا نتعرف على جديد الشركة في هذه المقالة المفصلة.


  • التصميم:

 

غالبُا أول ما يجذب إنتباهك كمستخدم هو كيف يبدو شكل جهازك و لهذا أول ما تطرقنا إليه هو التصميم، فقد قامت ون بلس كعادتها بإتباع الموضة فقدمت هاتف بأبعاد شاشة 19:9 مع حواف شبه منعدمة و حيّز (Notch) يقطع الشاشة من الأعلى و الذي بالمناسبة سيكون مدعومًا بشكل رسمي في إصدار أندرويد القادم.

بالنسبة لظهر الجهاز فقد قامت ون بلس بإعادة تصميم شكل الكاميرا و تغيير مكانها للمنتصف مما جعل للهاتف شكل مميز خاص به و ليس شبيها بالأيفون كأخوته السابقين (5/5T) و أسفل الكاميرا سنجد الفلاش و من ثم مستشعر البصمة و الذي تم أيضا تغيير تصميمه و تصغير حجمه و أسفله يوجد لوجو الشركة الشهير، و في نهاية الهاتف سنلاحظ جملة “Designed By OnePlus | صمم بواسطة ون بلس”.

و على الجانب الأيمن للهاتف سنجد في الأعلى زر التنبيهات “Alert Slider” و الذي يقوم بتغيير وضع الجهاز مباشرةً من العادي إلى الصامت إلى الهزّاز و هو زر لم تستغني عنه الشركة منذ هاتف ون بلس 2! و أسفله يوجد زر غلق الشاشة و على الجانب الأخر من الهاتف يوجد أزرار التحكم بدرجة الصوت.


  • المواصفات:

كما يظهر بالصورة فقد قامت الشركة بتقديم عتاد قوي يتمثل فى:

– معالج من طراز سناب دروجن 845 بتردد يصل حتى 2.8GHz، إضافة إلى كارت رسومات من طراز Adreno 630.

– ذاكرة عشوائية متاحة بسعتي 6/8GB من نوع LPDDR4X، إضافة إلى 64/128GB من الذاكرة الداخلية.

– شاشة آموليد منعدمة الحواف بحجم 6.28 بأبعاد 19.9 و دقة FHD+.

– بطارية بسعة 3300mAh مع دعم للشحن السريع و الذي تميزت به الشركة و أطلقت عليه إسم “Dash charging”.

– كاميرتان مزدوجتان أحدهما بدقة 16MP بفتحة عدسة f/1.7 و OIS و الأخرى بدقة 20MP.

– مقاوم للماء و لكن لم يحصل على تقييم رسمى فقط ذكرت الشركة أنه مقاوم للقطرات.

– يحتوى على مدخل 3.5mm للسماعات إضافة إلى مدخل USB من طراز Type-c.

– يأتى بالإصدار الخامس من البلوتوث إضافة إلى NFC، و يدعم تركيب شريحتين إتصالات.


  • الأداء و البطارية:
نتيجة إختبار Geekbench 4 على الهاتف.

 

عندما نتحدث عن السرعة و السلاسة فإن ون بلس دائما ستكون موضع كلامنا فكثيرًا ما عودتنا على تقديم أسرع أداء ممكن  لدرجة أن بعض الناس قاموا بتلقيب الـون بلس 5t بأسرع هاتف في العالم. و عندما يتم المقارنة بين هواتف ون بلس و أي أجهزة أخرى في نفس فئتها فالنتيجة تكون حتما محسومة لون بلس.

نتائج إختبار Geekbench 4 على هواتف أخرى منافسة لون بلس 6:

  • جالاكسي S9+: في أحادي النواة حقق 2,144 و في متعدد الانوية 8,116.
  • إكـسـبـريـا XZ2: في أحادي النواة حقق 2,367 و في متعدد الأنوية 8255.

 

بالنسبة للبطارية فالأداء يعتبر جيد جدًّا و هذا الشيء الثاني الذي عودتنا الشركة عليه فمع إستخدام يوم كامل نجد أن الشاشة قد سجلت إستخدام يصل إلى 5 ساعات و بالطبع هذا الرقم فوق الجيد ممّا يعنى أن بطارية الهاتف يمكن أن يتم الإعتماد عليها و لا يجب أن نقلق منها و أن لا نحرص دائمًا على إحضار مصادر طاقة بديلة معنا أثناء عدم تواجدنا في المنزل.

 

جدير بالذكر أن الهواتف المنافسة من الشركات المختلفة تقدم نفس الأداء تقريبًا فهذا لا يعني أن الشركة قدمت تجربة أفضل ؛و لكن في نفس الوقت لا يمكننا القول أن الشركة قد فشلت في تقديم تجربة جيدة خصوصًا أنها قد قامت بعمل مزيج رائع بين الشحن السريع جدًّا للهاتف ،و الإستخدام الطويل له.

 

بالطبع تلك الأرقام ليست ثابتة و تختلف بإختلاف كيفية إستخدامك للهاتف و قد تزيد أو تقل، فمثلا لو كنت من عشاق الألعاب و لعبت بشكل متواصل فبالطبع ستحصل على أرقام أقل للشاشة اما لو كنت من محبي تصفح الإنترنت فقد تزيد، و بالطبع إستخدامك للهاتف بدون تفعيل وضع توفير الطاقة سيعطيك نتائج اقل من إستخدامك و هو مفعل، و أيضًا تفعيلك للثيم الأسود سيعطيك نتائج أفضل عن الثيم الأبيض ؛لأن الشاشة من نوع أموليد الذي يقوم بإطفاء البيكسلات عند ظهور اللون الأسود.

 


  • نظام التشغيل و واجهة الجهاز:

يأتي هاتف ون بلس 6 بنظام تشغيل أندرويد أوريو 8.1 مع واجهة ون بلس المشهورة Oxygen OS و التي تحافظ على تجربة آندرويد الخام و لكن مع إضافات بسيطة خاصة بالشركة كبرامج نظام مصممة خصيصًا لأجهزتهم. بشكل عام فالواجهة جيدة جدًّا و تعتبر أحد مميزات أجهزة ون بلس و الحسنة التي حصلت عليها الشركة بعد أن تركت شركة سيانوجن.

 

إذا لست من محبي الـ Notch فيمكنك ببساطة إخفائها من الإعدادات.

  • السعر:

يتوفر الهاتف بسعات مختلفة كما ذكرنا سابقًا و تتوافر سعة الـ 64GB مع 6GB رام بسعر $529 و نسخة الـ 128GB مع 8GB رام بسعر $579 أما بالنسبة لنسخة الـ256GB مع 8GB رام فبسعر $629.

بالنسبة للألوان فالهاتف متاح باللون الاسود و الأسود اللامع و الأبيض و لكن قد لا تجد جميع الألوان متاحة في البلد التي تقيم بها.


 

  • أشياء إعتادت ون بلس أن تتجاهلها (و ما زالت):

حسنًا يجب أن نواجه الأمر. ون بلس لن تستطيع أن توفر هذا السعر المناسب لأجهزتها دون أن تقوم ببعض التجاوزات و الإستغناء عن بعض الخصائص التي كانت من الممكن أن تكون متاحة و لكن تم الإستغناء عنها فقط لتوفير هذا السعر المنافس فما الذي قامت الشركة بإهماله أو الإستغناء عنه؟

1- جودة الصوت: حسنًا، كان من المفترض أن تقوم الشركة بوضع صوت مزدوج أو على الأقل دعم الصوت ببعض التقنيات كـ Dolby Atmos كما راينا في هواتف جالاكسي إس 9 و رازر. و لكن للأسف لم تقم الشركة بوضع أية تجديدات في جودة الصوت و إكتفت فقط بجعل الصوت عاليًا دون الإهتمام بجودته و نقائه.

2- الكاميرا: رغم أن الكاميرا تعتبر نقلة جذرية من هاتفهم السابق 5t خصوصا في التصوير الليلي و لكن ما زالت لا تستطيع أن تتوفق على الهواتف المنافسة له.

3- دعم الشحن اللاسلكي: رغم أن الخامة المستخدمة في صناعة الظهر تدعم الشحن اللاسلكي إلا أن الهاتف لا يدعمه و هذا شيء أخر قامت الشركة بتجاوزه من أجل توفير السعر المناسب للجهاز.

4- إمكانية إضافة ذاكرة خارجية: لا يمكننا محاسبة الشركة على إهمالها لهذه الخطوة فليست الوحيدة! و لكن عمومًا لا يدعم الهاتف إضافة أية ذاكرات خارجة.


كانت هذه مراجعتنا الكاملة لجديد ون بلس نتمني أن تكون قد فادتكم و نالت إعجابكم و نتمني أن تشاركونا آرائكم حول الجهاز في التعليقات أدناه 👀👇

 

 

 

تعليقات

الوسوم

شهاب أحمد

عاشق للتقنية منذ الصغر و محب لنظام تشغيل أندرويد ، بدأت تجربتى معه منذ عام 2013 و ما زالت الرحلة مستمرة!

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.