مراجعات و تقارير

تعرف على ال Juice Jacking الذي يساعد على اختراق جهازك عن طريق الشحن.

جميعنا نعلم أن عالم الإنترنت خطير جداً، وأنه مليء بالأشياء الغريبة، و من أكثر الأشياء الخطرة في عالم الإنترنت هي الهاكرز طبعاً فهل تظن أن الهاكرز متواجدون فقط على شبكة الانترنت؟

و هل أنت متأكد من أن التطبيقات التي تحملها من خارج المتجر الرسمي  وحدها فقط التي تنقل الفيروسات و تعرض هاتفك للإختراق؟

إن كنت تظن أن الهاكرز متواجدون فقط على الانترنت فدعني أخبرك أنك مخطئ يا صديقي.

دعني أخبرك أيضاً أن الهاكرز متواجدون في جميع أنحاء العالم، وأينما تذهب أيضا، و من الممكن أن تتعرض لعملية إختراق لهاتفك المحمول، و سرقة صورك ومعلوماتك الشخصية في أي لحظة بمجرد أن تقوم بتوصيل هاتفك بالشاحن.


ما هي عملية الJuice Jacking ؟

إنه وببساطة شديدة، إختراق جهازك عن طريق نشر فيروسات مالوير، أو سحب بياناتك الهامة من جهازك عن طريق توصيله فقط بسلك الشحن، وذلك يحدث نتيجة لعملية عكسية تحدث في كايبل الشحن عند توصيل هاتفك به.

الأمر ليس منتشراً في البلاد العربية بكثرة لكن احياناً توجد العديد من المراكز التجارية و محلات الشراء الكبرى….الخ، توفر مكنات خاصة للشحن السريع إذ تجد مكنة كبيرة تخرج منها العديد من كبلات الشحن المختلفة يمكنك أن تسحب الكبل الذي يناسب هاتفك وتوصله بالهاتف عندها تبدأ عملية الشحن، لكن الهاكرز غالباً تستغل أمثال هذه المكنات وتقوم بزرع كبل يستخدم تقنية الJuice Jacking من أجل إضافة وتوصيل ما يريدونه الى هاتف الضحية.

يجب علينا التنويه أن العملية بالكامل مرتبطة بنوعية السلك ولا تحتاج لحاسوب او أي جهاز آخر لإتمام العملية وهذا ما سنبينه في الفقرة التالية.


كيف تتم عملية الJuice Jacking ؟ 

هذه الصورة تبين لنا كيف تتم عملية الJuice Jacking

إليك وظيفة كل سلك من الأسلاك المتواجدة في السلك الذي يظهر بالصورة السابقة.

1. الأخضر والأزرق:
هو الكايبل المسؤول  عن تمرير بيانات من جهاز الهاكر الى جوالك والعكس.

2. البرتقالي:
هو الكايبل المسؤول عن عملية شحن الجوال .

3. الأبيض:
هو السلك الأرضي .

ما نستنتجه الآن هو أنه حينما يتم الهامك بأن هاتفك يشحن بشكل طبيعي، يقوم الهاكر في هذه الأثناء بزرع ما يريده من برامج تجسس وزرع  ملفات على جوالك، من خلال السلكين الأخضر والأزرق، بينما يقوم السلك البرتقالي بالشحن لكي يقوم بالهامك بأن هاتفك يشحن بشكل طبيعي.

ملاحظة:تتغير الوان ووظيفة الكايبل من نوع لاخر، لكن كلها تحتوي على 4 كايبلات تقوم بنفس الوظيفة.


 

كيف أقوم بحماية نفسي من الJuice Jacking ومخاطرها؟

طبعاً كلنا أيقنّا خطورة شحن هواتفنا بواسطة كبل غير معروف فعلينا أخذ حذرنا و التعرف على أهم الطرق التي نستطيع من خلالها حماية أنفسنا من هذا الخطر.

لذلك سأقوم بتذكيرك ببعض النقاط المهمة التي يجب عليك القيام بها أثناء التفكير بشحن هاتفك :

  • استخدم الكايبل الخاص بك دائما لشحن هاتفك و الشاحن الخاص بك وحاول الابتعاد عن استعارة الشواحن واعارتها.

توجد أدوات تسمى “ Juice Jacking Defender يمكنك شرائها واستخدامها لتنظيف الكايبل الخاص بك ومنع حدوث عملية الJuice Jacking، ببساطة الأدوات تعمل كوسيط بين جهازك الذكي و الكايبل إذ أنها تقوم بنتظيف الكايبل من إحتمالات تمرير ملفات غير مرغوب فيها لجهازك.

 

 

تعليقات

مصطفى الشردوب

مصطفى الشردوب من سوريا,عاشق للتقنية بجميع مجالاتها,من محبي نظام Android,عمري 15 ستة, اسعى لتقديم محتوى عربي سوري تقني افضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.