آي أو إسأخبارشروحات

خطأ جديد في الأيفون يُعطي حق الوصول لأيّ شخص لصورك الخاصة

إنتبهوا خاصةً من اصدقائكم :)

باحث أمني إسبانيّ يُدعى Jose Rodriguez قام بإكتشاف خطأ في نظام شركة آبل الجديد, IOS 12 في أواخر شهر سبتمبر. هذا الخطأ كان يُتيح للأشخاص الذين يستطيعون الوصول إلى الأيفون الخاص بك فيزيائياً بالوصول إلى جهاة الإتصال و صورك الخاصة رغم وجود قفل على الهاتف. هذا الخطأ تم إصلاحه في نسخة 12.0.1, لكنه عثر على خطأ مشابه جديد الأسبوع الماضي.

هذا الخطأ يُتيح لأيّ شخص يستطيع الوصول إلى جهازك فيزيائيّاً بتخطي الحماية الموجودة على الأيفون و إرسال صورك الخاصة إلى أيّ شخص عن طريق Apple Messages. طريقة تخطي الحماية بإستعمال هذا الخطأ سهلة حقاً, لهذا السبب هذا الخطأ خطير بعد الشيء لأنّه قد يتم إستعماله من أشخاص لا يثقون بك أو من شريك غرفتك.. إلخ.


طريقة تخطي حماية الأيفون للوصول إلى الصور:

هذا الخطأ يستعمل المساعد الصوتي “سيري” و خاصيّة الـVoice Over. يُمكنكم مشاهدة الفيديو أدناه لمعرفة طريقة عمل هذا الإختراق:

يتطلب هذا الإختراق تسعة خطوات فقط, و هي:

  • قم بالإتصال الأيفون المستهدف من هاتفك (إن كنت لا تعرف الرقم يُمكنك سؤال Siri عنه عن طريق سؤالها “من انا – Who I am” او عن طريق القول أن تقوم بالإتصال برقمك).
  • لا تقم بالإجابة على الإتصال, بل قم بالضغط على خيار الرسائل و إختر الخيار الأخير “Custom”.
  • قم بكتابة أيّ شيء لكن لا تقم بإرساله.
  • إطلب من سيري أن تقوم بتشغيل خاصيّة الـVoiceOver (هذه الخاصيّة للأشخاص الذين يملكون مشاكل في الرؤية)
  • قم بالضغط مطوّلاً على الزر الرئيسي لتشغيل سيري, ثُمّ قم بالضغط عليه مرتين (قم بعملها أكثر من مرة إن لم تعمل, و شاهد الفيديو لتفهم أكثر).
  • عندما تصبح الشاشة سوداء, حرّك إصبعك إلى الجهة اليسار من الأعلى حتى تقوم خاصيّة الـVoiceover بقراءة ما قمت بإختياره, حاول إيجاد مكتبة الصور – Photo Library.
  • قم بالضغط مرتيّن على الشاشة. هذا سيأخذك إلى الرسالة مرة أُخرى, لكنك سترى مساحة فارغة مكان لوحة المفاتيح, لكن في الحقيقة هذه هي مكتبة الصور.
  • قم بالضغط مرتيّن على مكان ما في المساحة الفارغة لإضافة الصور لمستطيل الكتابة, حيثُ يمكنك رؤية الصورة التي تم إختيارها و إرسالها لنفسك.

هذا الخطأ يعمل على جميع أجهزة الأيفون التي تعمل بأحدث نظام, من ضمنها الأيفون أكس و الـXS. إلى أن تقوم آبل بإصلاح هذه المشكلة, يمكنك أن تقوم بتفاديها عن طريق إغلاق سيري من الإعدادات. أعلم أنّ الكثير مننا يستعمل سيري يومياً, لكن هذا هو الحل الوحيد حالياً لإيقاف المهاجمين.

تعليقات

الوسوم

رغيد حلاق

من مؤسسي موقع مركز التقنية السوري. عاشق لجميع أنواع الألعاب, مهتم بكل ما يتعلق بالتقنية. اهدف الى تحسين المحتوى العربي عن طريق مقالاتي بمختلف انواعها.

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.