آندرويدأخبارمراجعات و تقارير

كُل ما تحتاج معرفته عن مؤتمر Google I/O 2018

إليك أهّم ما جاء في مؤتمر شركة غوغل لعام 2018

يُعد مؤتمر Google I/O 2018 من أهّم المؤتمرات التقنية, و اهّم حدث لشركة غوغل كُلَّ عام. حيثُ تقوم بطرح جميع افكارها الجديدة وتُعلن عن مشاريعها وخططها القادمة. و حدث هذه السنة كان مليء بالأخبار الرائعة, حيثُ قام رئيس شركة غوغل الحالي  “سُندار بيشاي – Sundar Pichai” ببدأ مؤتمر Google I/O 2018 من خلال الاعتراف بأن صناعة التكنولوجيا يجب أن تكون دائمًا مسؤولة عن الأدوات والخدمات التي تنشئها, من هناك, بدأت الإعلانات الكبيرة واستمرت في القدوم. فقد حصلنا على تحديث جديد و رائع لنظام الأندرويد, و سيقوم المغُنّي الشهير “جون ليجيند – John Legend” بإقراض صوته لمساعد غوغل – Google Assistant. و قريباً الـ”Gmail” سيستطيع تقريباً كتابةَ رسائل البريد الإلكتروني بالكامل من تلقاء نفسه. و كان الذكاء الاصطناعي موضوعًا كبيرًا طوال الوقت.

#IO18

نظام الأندرويد الجديد, أندرويد بي – ANDROID P: 

هيا لنقولَ وداعاً للأزرار الثلاثة التي تساعدنا على التحكم بالهاتف, و لنقل مرحباً للوحة القيادة الرقمية!, نظام Android P يحمل تغيرات كبيرة على نظام Google OS الذي عهدناه طيلةَ هذه المدة. فقد حصل على شكل مُنعش, أحد اهم التغيرات الرئيسية هي طريقة التحويل بين التطبيقات فقد أصبحت شبيهة جداً بطريقة هاتف شركة آبل أيفون اكس – iPhone X. و هنالك لوحة قيادة جديدة حيثُ تقوم بإظهار كيف تقضي الوقت على جهازك بما في ذلك الوقت الذي تقضيه في التطبيقات و عدد المرات التي قُمتَ بفتح الهاتف بها بالإضافة الى عدد الإشعارات التي حصلت عليها. يمكنك رؤية كُل هذا من خلال لوحة القيادة الجديد بنظام أندرويد بي – ANDROID P, و العديد من الميزات سوف تتمكنون من تجربتها هذا الصيف مع موعد إصدار النظام, ولكن الإصدار التجريبي العام متاح اليوم لعدد قليل من الهواتف الذكية من Google و Essential و Sony و Nokia وغيرها.


اصوات جديدة قادمة لمُساعد غوغل – Google Assistant: 

مُساعد غوغل الإفتراضي سوف يحصل على المزيد من الأصوات المتنوعة, سيتمكن المستخدمون من الاختيار من بين ستة اصوات بالإضافة الى الصوت الأساسي الذي تعرفونهُ على الأغلب, و قامت غوغل بتسمية الصوت الأساسي بـ”Holly”. و نسيت أن اقول لكم أنّ صوت أحد المُغنّين المفضيلين لديّ “جون ليجيند – John Legend” سيكون متوفراً في مساعد غوغل. انا اتكلمُ بجدية, و برأيي هذه حركة جميلة و ذكية من شركة غوغل.


الإعلان عن Google Duplex: 

ربما أحد اكثر اللحظات التي فاجأتنا في مؤتمر Google I/O 2018 كانت عندما قام رئيس شركة غوغل  “سُندار بيشاي – Sundar Pichai”بتشغيل مقطع صوتي مُسجل لمساعد غوغل و هو يتصل بصالون حلاقة (كوفير) و يقوم بحجز موعد في محادثة التي بدت كأنها محادثة حقيقية بين اثنين من البشر يتحدثون مع بعضهم البعض. لم يكن هناك أي تلميح لصوت روبوتي أو أن موظف الصالون أدرك أنهم كانوا يتحدثون مع ذكاء إصطناعي, كانت هذه من أهم الأحداث التي تم الإعلان عنها في المؤتمر.

مساعد Google يكتسب ميزات جديدة للتنافس بشكل أفضل ضد مُساعد امازون Alexa وتجاوزه في قوة الذكاء الإصطناعي.

شاشات ذكية مع مُساعد غوغل قادمة هذا الصيف:

جهاز “Echo Show” من أمازون على وشك أن يواجه منافسة جديدة و قوية من شركة غوغل, فقد أعلنت Google أنّ شاشاتها الذكية الأولى سوف تحتوي على مُساعد غوغل الإفتراضي مبني بداخلها, و سوف تبدأ شحنها في شهر تموز او يوليو. و قد تم عرض مثال على المسرح عندما تم تشغيل Jimmy Kimmel Live على تطبيق يوتيوب على الشاشة الذكية مُستخدماً مساعد غوغل فقط, و هذه أحد الأمثلة التي تُقدمها غوغل, و التي لا تستطيع أمازون تقديمها. — كما تعلمون، لأن الشركات لا تزال تكره بعضها البعض.


ميزة جديدة قادمة لخدمة البريد الإلكتروني Gmail: 

غوغل تقوم بتوسيع ميّزة “الرد التلقائي – Smart Reply” الخاصة بها بفكرة رائعة تُدعى “المؤلف الذكي – Smart Compose”, حيثُ تقوم ميّزة المؤلف الذكي بإستعمال الذكاء الإصطناعي لمساعدتك في صياغة رسائل البريد الإلكتروني من البداية، بشكل أسرع. لكن هل كتابة بريد إلكتروني بإسمكَ عن طريق ذكاء إصطناعي من تلقاء نفسه تبدو فكرة مخيفة؟, في الحقيقة إنها مُخيفة بعض الشيء لكن لا تقلق, فشركة غوغل لم تَصل الى ذلك بعد (الى حد الآن). عوضاً عن ذلك، ستقدم الميزة الجديدة اقتراحات لإكمال الجُمل أثناء الكتابة. تأتي ميّزة Smart Compose إلى Gmail الجديد للمستهلكين أولاً في مدار الأسابيع القليلة القادمة. اما بالنسبة لمستخدمين G Suite فسيجب عليهم الإنتظار لبعضة أشهر للحصول على هذه الميّزة.

مثال حيّ عن ميّزة المؤلف الذكي التي تحدثنا عنها.

تطبيق خرائط غوغل أصبح إجتماعي اكثر و هو ذاهب خلفَ شركة YELP: 

خرائط غوغل تنمو أكثر لتصبح تجربة اجتماعية كاملة, و هي تستهدف بشكل مباشر شركة يلب – Yelp (يلب هو موقع يربط بين الناس والأعمال التجارية المحلية) و شركة فورسكوير – Foursquare (فورسكوير هي شبكة اجتماعية تعتمد على تحديد المواقع عن طريق الهواتف المحمولة). نافذة جديدة بعنوان “For You” أصبحت متوفرة تُتيح لك متابعة أحياء معينة لرؤية المطاعم والأعمال الجديدة الشائعة بين المُستخدمين. ويمكنك حتى التنسيق مع الأصدقاء في الوقت الفعلي لجعل “قائمة مختصرة” عند اختيار مكان لتناول الطعام فيه.


إضافة اتجاهات الواقع المعزز لخرائط غوغل:
ألم يكن من المُفترض أن يكون تطبيق خرائط جوجل – Google Maps هكذا دائماً؟ اعتقدُ كذلك, إذا كان يعمل بدقة وبشكل موثوق, سوف يكون مُساعدة كبيرة جداً للأشخاص اثناء التجول في مدينة جديدة, قم بتوجيه الكاميرا الخاصة بك على إتجاه و سيقوم ذكاء غوغل الإصطناعي بالإتقران مع بيانات”Street View” ليُقدمَ لك خدمة تفاعلية و ليكونَ معك منعطف بمنعطف عن طريق الواقع الإفتراضي المُعزز (AR). و هذه كانت من الميّزات الجديدة التي لفتت نظري في مؤتمر Google I/O 2018
صورة عن ميّزة الواقع الإفتراضي المعُزز في خرائط غوغل.

تطبيق صور غوغل – Google Photos يحصل على قوة تعديل أكثر ذكاءً: 

تطبيق صور غوغل سيحصل على ميّزات جديدة مثل مثل القدرة على فصل الأشياء من الخلفية في الصور, وإيماءة اللون أو تحويل الخلفية للأسود والأبيض. يمكن أيضاً لتطبيق أيضًا تلوين صورك القديمة حتى لو لم يتم إلطقاطها بالألوان منذُ البداية. و كلا هذه القدرات تستعمل الذكاء الإصطناعي, فكما قلتُ لكم في البداية, في مؤتمر Google I/O 2018 كان الذكاء الإصطناعي اكبر موضوع تم طرحه. وعند التنقل في معرض الصور، سيقوم الذكاء الإصطناعي بتحليل صورّك  وسيقدّم توصيات لإصلاحات سريعة في الصور مثل “إصلاح السطوع”.


أخبار غوغل- Google News — الآن مُختارة من قبل الذكاء الإصطناعي: 

تطبيق أخبار غوغل يحصل على تحديثات و تغييرات كثيرة, من أهمّها أنّ تركيز التطبيق التحريري أصبح مدعوم بشكل كبيرة من قبل الذكاء الإصطناعي أيضاً. قالت الشركة: “التطبيق يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل كل المحتوى المنشور على الويب في أي وقت، وتنظيم كل تلك المقالات ومقاطع الفيديو والمزيد في الوقائع المنظورة. فهو يعرض النقاط التي قد تهتم بها ويضعها في إحاطتك الإعلامية”. ستقدم الأخبار أيضًا “مجموعة من وجهات النظر” لتجلبك إلى خارج فقاعتك قليلاً.


يمكن لعدسات غوغل – Google Lens نسخ النص من العالم الحقيقي إلى هاتفك:

هذا ليس بالأمر الجديد و المفاجئ لأنّ غوغل أعلنت عن ذلك قبل مؤتمر Google I/O 2018. ولكن يبدو الآن أن الميّزة اصبحت جاهزة و قادمة بالفعل إلى Google Lens. ستتمكن من توجيه كاميرا هاتفك إلى نص في العالم الحقيقي — لنقل كلمة سر لشبكة الواي فاي مكتوب على ورقة او خلف الراوتر — قم بتوجيه الكاميرا على النص المكتوب و خُذهُ و من ثُمَّ لصقه في حقل النص على هاتفك الذكي. كما مُوضح أدناه.

مثال عن الميزة المذكورة اعلاه.

و سوف تُساعدك ايضاً في شراء الألبسة لاتزال عدسات غوغل –  Google Lens غير مثاليّة في تحديد العناصر الدقيقة للملابس, لكن جوجل تعتقد أنها يمكن أن تقترب بما فيه الكفاية. تقدم الشركة ميزة “مطابقة التصميم – Style Match” الجديدة التي ستفحص ما يتم توجيه الكاميرا إليه وتساعدك على شرائه من المتاجر المتوفرة على الإنترنت. يبدو وكأنه حلم أصبح حقيقة بالنسبة لمحبي موقع Pinterest. لكن هل سيكون أمازون من بين تلك المتاجر؟.

مثال عن الخدمة الجديدة المشروحة اعلاه.

هذا اهم ما تم الإعلان عنهُ في مؤتمر Google I/O 2018, ما هي افضل ميّزة احببتها؟ شاركنا بالتعليقات!.

تعليقات

الوسوم

رغيد حلاق

من مؤسسي موقع مركز التقنية السوري. عاشق لجميع أنواع الألعاب, مهتم بكل ما يتعلق بالتقنية. اهدف الى تحسين المحتوى العربي عن طريق مقالاتي بمختلف انواعها.

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.