أخبار

غوغل تُفكّر باعتماد “سويفت” في برمجة تطبيقات آندرويد

ذكر موقع ” The Next Web ” بأن اجتماعاً جمع ثلاث علامات تجارية كُبرى – غوغل, فيس بوك, و أوبر – في لندن لمناقشة اللغة الجديدة, مصدّر صرّح لهم بأن غوغل أخذت بعين الاعتبار بجعل “سويفت” كلغة برمجة أساسية لآندرويد, بينما فيس بوك و أوبر يسعون إلى جعلها مناسبة أكثر لخدماتهم.

نظام آندرويد يدعم حالياً جافا كلغة برمجة أساسية, و مصادر تقول بأن “سويفت” تحل بشكل كامل مكان “جافا”, على الأقل بدايةً, و صرّحت مصادر بأن غوغل تعتبر “سويفت” لغة ذات جوانب إيجابية أكثر من “جافا”.

“سويفت” هي لغة برمجة تم تطويرها من قبل “آبل” كبديل عن لغة “أوبجكتِف سي”, و التّي تم الإعلان عنها خلال مؤتمر WWDC 2014, و في وقت لاحق في نهاية عام 2015 تم نشرها كلغة برمجة مفتوحة المصدر, و الذّي يعني بأن غوغل قد تعتمدها لآندرويد بدون تغيير بنية آندرويد مفتوحة المصدر.

هل بإمكان غوغل فعلها ؟ 

“سويفت” لا يمكن نسخها و لصقها, دون إحداث تغييرات, حيث يحتاج آندرويد خاصة إلى “runtime” لـ “سويفت”, و هذا فقط كبداية, أيضاً غوغل ستحتاج إلى جعل المكتبات, و الـ APIs, و الـ SDKs متناسبة مع “سويفت”, و هنالك بعض الـ APIs ذو الإصدار المُنخفض تم كتابتهم بلغة C++,  و التّي لا تتوافق مع “سويفت”, مما يحتاج إلى إعادة كتابتهم بالكامل ليتوافقوا مع “سويفت” .

الأمر ليس بالسهل, من الممكن أن يتم ذلك, لكن هذا الأمر سيأخذ وقتاً كثيراً و جهداً كبيراً, جدير بالذكر أن غوغل صرّحت بأن حتى مع وجود مشاكل مع أوراكل, فإن هذا ليس بسبب ليجعل غوغل تنتقل إلى استخدام “سويفت” كلغة برمجة أساسية, و حتّى إن أرادت ذلك, فإن هذا الأمر لن يتم الإعلان عنه فوراً, بل سيأخذ وقتاً طويلاً للإعلان عن استخدام “سويفت” كلغة برمجة أساسية.


كوتلين

مصادر صرّحت أيضاً بأنه يتم مناقشة “كوتلين” كلغة برمجة أساسية لآندرويد.

مثل “سويفت”, فإن كوتلين لغة كائنية التوجه / OOP, لكنها تُركّز أكثر على الأمان, على عكس “سويفت”, فإن كوتلين تعمل مع Android Studio, للأسف صرّحت مصادر بأن لغة كوتلين بطيئة جداً عند عملية التجميع.

لكن, تم وصف كوتلين بأنها لغة تعمل في أي مكان يعمل به جافا, و تعمل بسلاسة في المشاريع التّي تحتوي على لغة جافا, و ستأخذ اللغة وقتاً و جهداً أقل من غوغل لجعلها تتوافق مع آندرويد بشكل كامل, لكن قد تكون انتقال سيئ و مضجر للمطورين.

مصدر

تعليقات

الوسوم

أبو هاني

مطوّر, عاشق للتقنية من مدينة اللاذقية. اسمي محمّد وعمري 18 سنة, مؤسس موقع وصفحة مركز التقنية السوري, ومؤسس مشارك لموقع وصفحة ثينك درويد. مبرمج شغوف لنظام أندرويد, ومحب للغيمينغ. بإمكانك رؤية أعمالي على متجر غوغل بلي من هنا, و أعمالي على منتدى المطورين XDA من هنا.

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.