ألعابألعابشروحات

كيف تستطيع أن تبدأ بتطوير اللعبة الخاصىة بك ؟

هل لديك العديد من التسائلات عن طريقة تطوير اللعبة الخاصة بك؟ سوف نجيب عن ذلك بشكل مُبسّط.

هل قمت بلعب لعبة جعلتك ترغب بإنشاء اللعبة الخاصة بك؟, في الحقيقة انت لست الوحيد بل هناك العديد من الناس الذين يرغبون بذلك لكن كيف؟. لنبدأ أولاً بالفكرة:


الفكرة:

أول شيء عليك التفكير به هو الفكرة التي ستميز اللعبة الخاصة بك عن باقي الألعاب, كما أنّه يجب عليك أن تجعل فكرتك أصلية و مميزة. لكن لا تقم بجعلها غريبة جدا لأنه من الممكن أن لا تعجب أحد. كيف ستقوم بإنشاء الفكرة؟ الكتب و الأفلام و الخيال الخاص بك هم أفضل المصادر من أجل هذا الشيء.


التصميم:

لا تستطيع أن تقوم ببدأ التطوير فوراً, بل هناك أفكار يجب أن تقوم بتنسيقها, و لتقوم بذلك يجب أن تبدأ بكتابة الفكرة، مقتطف عن اللعبة، طريقة اللعب، ونوع الرسم حتى إن لم تكن تجيد الرسم. قم بأخذ وقتك بالتفكير بالعناصر الأساسية التي ستجعل اللعبة ممتعة بالنسبة لك هل انتهيت؟

الآن قم بتصميم أول مرحلة و قم بعمل محاكاة في دماغك عن كيفية إنهاء المرحلة أو إنهاء اللغز،هذه الطريقه تُسمى (mind simulation)، و قم بإصلاح المشاكل إذا وجدت.

المحركات و اللغات التي ستسخدمها في تطوير اللعبة الخاصة بك:

أولا سنلقي نظرة على أشهر اللغات البرمجية التي ستستخدمها في تطوير اللعبة الخاصة بك

اللغات:

أكواد برمجية.

 

Visual Basic.NET:

اللغة تمتلك عدد كبير من الإمكانيات و الميزات حيث أن %95 من مصطلحاتها باللغة الإنجليزية, لذا إن كُنتَ تمتلك خبرة في اللغة الإنجليزية فلن تواجه مشكلة في إحترافها.

يمكنك إحتراف اللغة بسهولة عن طريق دورات الأونلاين أو حتى فيديوهات اليوتيوب, لكن مشكلة اللغة هي قلة المحركات التي تقوم بإستخدامها. لكنها مدخل ممتاز للبرمجة و قريبة جداً من (GML) (لغة محرك مذكورة في الأسفل).


Pascal:

تقريباً نسخ لصق من (Visual Basic.NET) مع فروقات بسيطة، وسبب ذكرها لأنها اللغة الأقرب من لغة (GML) المستخدمة في (Game Maker Studio).

#C (سي شارب):

هذه اللغة هي اللغة الأكثر تأثيرا على تطوير لعبتك حيث أنها تجمع أساسيات من كثير من اللغات البرمجية مثل:

Object-Oriented: و تعني القدرة على التلاعب في المواضيع التي تأتي على شكل وحدات أو صفوف من أجل عدم التعقيد و تسهيل عملية تطوير اللعبة الخاصة بك.

Component-Oriented: القدرة على التلاعب\التعديل في الأجهزة الخارجية إذا كان محرك الألعاب يدعم هذه الأجهزة مثل الoculus.

بشكل عام يجب عليك أخذ وقتك في تعلم اللغات البرمجية لأنها أساس لعبتك و أي خطأ صغير يمكنه التأثير على عملية تطوير اللعبة الخاصة بك.

المحركات:

اللعبة
صورة بسيطة توضح إستخدامات المحركات في الألعاب

محرك الألعاب سيمكنك من تحويل الأوامر التي قمت بكتابتها إلى رسومات و حركات فيزيائية و سأقوم بعرض أشهر المحركات.

Game Maker Studio:

البرنامج يستخدم قوائم سهلة الفهم مما سيساعدك بشكل كبير المحرك يستخدم (GML – (Game Maker Language المشابهة جداً ل(Visual Basic.NET) و (Pascal), يُذّكر أنّهُ يمكنك تطوير ألعاب (2D) و (3D) عن طريق هذا المحرك لكن أغلب إستخداماته تكون لألعاب ال2D غالباً.

و أنَّ المُحرك أيضاً يتضمن عمليات فيزيائية بسيطة لكن ليست بدقة عالية, حيثُ أنّك ستتمكن من تطوير لعبة جميلة بعدد قليل من الأكواد. كما هُناك أكثر من نسخة, أولاً النسخة المجانية و هي النسخة التي ينصح بها و عندما ترى نفسك جاهزا من أجل النسخة المدفوعة أو بحاجة إلى ميّزاتها يمكنك شرائها بسعر 799.99$, حيث أنها تدعم ل (PS4) و (PS3) و (PS Vita)، إذا كنت مسجل كمطور عند سوني.

رابط البرنامج:

Unity:

القوائم في هذا البرنامج غير واضحة كما أنها ليست سهلة التنقل هذا المحرك يقوم باستخدام  (Unity Script): لغة برمجية من الشركة المطورة وعنده الدعم الكامل للغة السي شارب (#C), يدعم (2D) و (3D)، وفيه محرك فيزياء داخلي ويدعم استخدام محركات فيزياء خارجية مثل (Nvdia PhysX).

كما أنه يقوم بدعم جرافيك ال3D بشكل كبير و هائل كما أنك تستطيع شراء مجسمات جاهزة و شخصيات و مراحل في حال لم تتمكن من تصميمها بنفسك يذكر أن البرنامج يدعم أجهزة خارجية مثل ال (Oculus) و (Leap Motion).

هناك العديد من النسخ للبرنامج هناك أولا المجانية التي ستتيح لك الوصول للميزات الأساسية و هناك نسخة الPRO التي ستعطيك عدد كبير من الميزات الإحترافية مثل النشر على أي منصة تفكر فيها من بلايسيشن (PS) و إكس بوكس (Xbox) و حتى وي يو (Wii U)!!. سعر نسخة (Pro)  هو 1500$.

التطبيق:

الآن بعد أن تعلمت اللغة التي تريدها و بدأت العمل على المحرك الذي تريده, إبدأ البحث عن أشخاص لكيّ تستطيع إكمال العمل معهم.

تعليقات

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.