آندرويدأخبارمراجعات و تقارير

سامسونج تعلن رسميًا عن هاتف جالاكسي نوت 9 – بطارية أكبر و يدعم فورتنايت

 

قامت الشركة الكورية  سامسونج اليوم بالكشف رسميُا عن أحدث هواتفها الذكية جالاكسي نوت 9 بعد تسريبات إستمرت لحوالي أسبوعين كانت أبرزها قيام أحد صفحات الشركة “عن طريق الخطأ” بنشر الإعلان الرسمي للهاتف، فماذا قدمت سامسونج في هذا الجهاز الذي كثُر الحديث عنه؟

مواصفات الهاتف:

كان تركيز سامسونج هذه المرة على البطارية و السعة الإضافية و أيضاً على عتاد قوي للألعاب فكانت النتيجة:

• شاشة بحجم 6.4″ من نوع Super AMOLED و بدقة Quad HD+ بأبعاد 18.5:9.

• معالج ثمانى النواة من طراز Exynos 9810 للنسخ العالمية و Qualcomm Snapdragon 845 للنسخ الأمريكية.

• معالج رسومات من نوع ARM Mali-G72 MP18 أو Adreno 630 للنسخ الأمريكية.

• ذاكرة عشوائية متاحة بسعتى 6/8GB من نوع LPDDR4.

• ذاكرة داخلية بسعتى 128/512GB مع دعم إضافة ذاكرة خارجية تصل حتى 512GB.

• كاميرتان خلفيتان كلاهما يأتيان بدقة 12MP مع دعم التثبيت البصرى OIS و لكن أحداهما Wide angle بفتحة عدسة f/1.5 و الأخرى Telephoto f/2.4.

• كاميرا أمامية بدقة 8MP و فتحة عدسة f/1.7.

• صوت مزدوج معدل بواسطة AKG، مع دعم من Dolby Atoms.

• مدخل 3.5mm للسماعات إضافة إلى دعم الشحن اللاسلكي.


التصميم:

 

لا فروقات تُذكر في تصميم الهاتف عن توأمه السابق نوت 8 غير أنه قد تم نقل مستشعر البصمة لأسفل الكاميرتين ؛لسهولة الوصول إليه كما تم إضافة ألوان جديدة للهاتف و القلم و هي: (الأزرق، البني، الأسود، الزهري و الرمادي).

 


بطارية ضـــخـــمــــة!

لأول مرة نرى فلاجشيب من سامسونج يأتي ببطارية ضخمة ،فلقد قامت سامسونج بكسر القواعد و دمجت بين قوة البطارية في الأجهزة المتوسطة و مواصفات الأجهزة عالية الفئة لتأتى لنا بتحفة تقنية أسمتها نوت 9! و كما ذكرت سامسونج فإن هذه البطارية العملاقة ستتيح إستخدام الجهاز لمدة يوم كامل مقابل شحنة واحدة و إن صح كلامهم فهذا يعني أنه قد تم الخلط بنجاح بين الأداء الخارق و البطارية طويلة الأمد.

و قد واجهت سامسونج تحديًا صعبًا بين الحفاظ على سماكة الجهاز و فى نفس الوقت توفير مساحة كافية للبطارية ؛كي لا تتكرر مأساة النوت 7 -الهاتف المتفجّر- و حتى الآن يبدو أن الشركة قد فازت بالتحدى.


قلم Spen مزود بتقنية البلوتوث:

من الأشياء الجديدة التي يتميز بها الهاتف عن سابقه هو القلم الذي يعتبر أهم سيمات سلسلة النوت في سامسونج، فالآن أصبح مُدعم بتقنية البلوتوث و ببطارية خاصة به (يتم شحنها من الجهاز) ممّا يفتح له الأفق للقيام بالعديد من الخصائص دون الرسم و التدوين الذي طالما إقتصر القلم عليها و منها:

– فتح الكاميرا و إلتقاط الصور عن بعد لمسافة تصل حتى 30 قدم.

– التحكم فى الأغاني (تشغيلها-إيقافها.. إلخ).

– التقليب بين الصور في الألبوم

و من المتوقع إضافة المزيد من الخصائص للقلم مستقبلًا ،فلقد قامت الشركة الكورية بنشر أداة للمطورين على حزمة SDK تسمح لهم بإستخدام مميزات القلم في برامجهم مما يعنى إمكانيات غير محدودًا له.

كم سمعنا من مستخدم لأجهزة النوت يشكو قلة إستخدامه للقلم فهل بعد هذه الإضافات قد يتغير الحال؟


نظام تبريد مائي: فورتنايت بدون حرارة

يعتبر النوت 9 أول هواتف الشركة إطلاقًا الذي يأتي بنظام تبريد مائي بداخله أطلقت عليه إسم “water-carbon”، حيث يحتوى على ماء حقيقي يمُر في أنبوب نحاسي بهدف تقليل حرارة الجهاز و تجنب السخونة المفرطة أثناء اللعب.

ليست سامسونج أول من يقوم بدعم التبريد المائي فقد رأينا هواتف سابقة تأتى بنفس الخاصية مثل هاتف شاومي بلاك شارك؛ و لكن في العموم هي حركة مميزة تستحق الثناء.


أول هاتف بسعة تصل إلى 1TB!

من الجيد رؤية هاتف في عام 2018 يأتى بإمكانية إضافة ذاكرة خارجية ؛و لكن الأجمل عندما تعلم الشركة كيف تستغل هذا الأمر لصالح المستخدمين، فــالنوت 9 يأتى بسعتي 128/512GB و في كلا النسختين يدعم إضافة كارت خارجي يصل حتى 512GB ممّا بعنى أن الشركة قد قدّمت أول هاتف في العالم تصل سعته إلى 1TB.

إذا كنت تظن أن هذا الأمر غير ضروري ؛لأنه بطبيعة الحال لن يحتاج أغلب المستخدمين لهذه المساحة الفائقة فأنت على حق و لكن هناك علاقة طردية بين المساحة المتبقية من ذاكرة هاتفك و بين الأداء و سلاسته، فكلما زادت المساحة قلت النسبة المستخدمة فيتحسن مستوى الأداء بنسبة كبيرة.


نظام التشغيل:

يأتى الهاتف بنظام تشغيل أندرويد النسخة رقم 8.1 (أوريو) مع نفس الواجهة تقريبًا المثبتة بباقى أجهزة الشركة الجديدة ،و قد يكون هذا الأمر مخيبًّا لأمال من توقعوا أنهم سيرون أول إصدار من النسخة التاسعة (أندرويد Pie) على هواتف سامسونج ؛و لكن كما عودتنا الشركة فهي دائما أبطىء من يرسل التحديثات و السبب فى ذلك هو قيامهم بالتعديل الضخم على الواجهة مما يتطلب منهم وقتًا طويلًا.


فورتنايت و المزيد من فورتنايت!

حسنًا يجب أن نعترف بأن فورتنايت قد أثرت في العالم بشكل كبير مما جعلها عامل ربح قوى للشركات ؛و لهذا قامت سامسونج بعرض صفقة مع شركة Epic Games لجعل اللعبة حصرية لأجهزة مختارة من سامسونج (أولها النوت 9 طبعًا) لفترة 30 يومًا.

من المضحك بالموضوع أن اللعبة ستكون مثبتة بشكل مسبق هلى الهاتف مما يعني أنه بمجرد فتح الجهاز لأول مرا سيكون من أول البرامج التى تراها هو مثبت فورتنايت (إن لم تكن محملة بالداتا أصلًا).

– لمعرفة الأجهزة التي تدعم اللعبة في هذه اللحظة مع رابط التحميل: إضغط هنا!


السعر:

 

سيتوفر الهاتف بسعر 1.000$ لنسخة الـ128GB و 1250$ لنسخة الـ512GB و عند الحجز المسبق للجهاز يُتاح لك الإختيار بين أحد تلك الهديتين المجانيتين:

– سماعة من نوع AKG عازلة للضوضاء بسعر 299$

– 15000 عملة V-bucks بسعر 150$

أو إذا كنت تريد كلاهما فيمكنك الحصول عليهما معًا بسعر 99$


السلبيات:

بغض النظر عن ما قدمته سامسونج من إيجابيات كثيرة بالهاتف إلا أنه لا يزال يوجد بعض الهفوات و الأخطاء التي يجب أن نذكرها و تتمثل في:

عدم التنوع الكافي في سعات الجهاز: فقط 128 و 512؟! ماذا عن ال64 مثلًا فهي مازالت تعتبر سعة أكثر من جيدة.

التكلفة العالية للجهاز: بالطبع عندما تحسر منتجك في سعتين عاليتين فمن الطبيعي أن تصطر لوضع أسعار باهظة.

الكاميرا لا تدعم تسجيل الفيديو بتقنية HDR: رغم السعر الباهظ للجهاز و لكنه لا يدعم التسجيل بهذه التقنية.

تعليقات

الوسوم

شهاب أحمد

عاشق للتقنية منذ الصغر و محب لنظام تشغيل أندرويد ، بدأت تجربتى معه منذ عام 2013 و ما زالت الرحلة مستمرة!

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.