ألعابمراجعات و تقارير

كل ما تحتاج معرفته عن لعبة فورتنايت

كل ماتحتاج معرفتهُ عن اشهر لعبة جماعية حالياً في العالم.

لعبة فورتنايت – Fortnite تُعد من أشهر الألعاب على الإطلاق و أشهر لعبة حالياً, و نمط اللعبة هو نمط البقاء او كما يسمى “Battle Royal” حيثُ بدأ نجاحهُ الكبير بسبب لعبة  PlayerUnknown’s Battlegrounds. و لكن لعبة فورتنايت تجاوزت اللعبة بعدة مراحل لكن كلا اللعبتين مميزتان بالنسبة لي ولا يمكنكَ ان تقول أنّهما متشابهتان جداً و هذه افضل من هذه. لأنَّ كُل لعبة رائعة بميّزاتها. لكن بكُل تأكيد اصبحت لعبة فورتنايت – Fortnite Battle Royal أشهر لعبة من هذا النمط.


العنوان الأساسي للعبة كان إسمه Fortnite فقط (الآن إسمه Fortnite Save The World), لعبة تصويب من منظور الشخص الثالث تعتمد على نمط الدفاع عن القاعدة او كما يسمى بالإنكليزية Base-Defense. في عام 2017 قررت شركة Epic Games المطورة للعبة و قسمت اللعبة الى قسمين, و القسم الجديد ظهرَ عقب شُهرة نمط الباتل رويال بشكل كبير. و صدرت بشكل مجاني على الحاسب الشخصي و البلايستيشن 4 و الاكسبوكس ون.

في أغلب الأحيان تفوقت لعبة فورتنايت على نظيرها PlayerUnknown’s Battlegrounds من ناحية عدد اللاعبين, و احياناً لعبة PUBG تتفوق عليها لكن في الفترة الأخيرة لعبة Fortnite  هي من تغّلبت عليها. و إن كُنتَ تهتم فقد تفوقت عليها ايضاً من ناحية الأرباح المادية. حسناً، بينما تنتظر تنزيل اللعبة قد ترغب قراءة كُل ما سأكتبه ادناه عن اللعبة وما يجب عليكَ معرفتهُ عندما تخرج الى المعركة لأول مرة.


ما هي لعبة فورتنايت – Fortnite: 

مثل العاب البقاء – الباتل رويال الأُخرى, لعبة فورتنايت هي لعبة تصويب تنافسية بين 100 لاعب, حيثُ يهبطون عن طريق المظلة من الطائرة (او من حافلة مدرسية في اللعبة) على الأرض من أجل القتال للبقاء, ومن اجل أن تعيش يجب عليكَ البحث عن موارد و أسلحة بمختلف أنواعها و الفوز على اعدائك بالقتال. فأنت لاتهبط ومعك أسلحة, عند هبوطك لن تجد بيدك سوى معول. يمكنك ايضاً أن تُهجم على خصمك مستعملاً المعول لكن هذا لن يفيدك ابداً. لكن إستخدام المعول الأفضل هو لجمع موارد البناء, فإن لم تعرف بعد, من أكثر الأشياء التي تميز اللعبة هي خواص البناء فيها. سيجبُ عليك جمع الموارد من الأشجار او السيارات ومن الأشياء الأُخرى المتواجدة في الخريطة لكيّ تقوم بعمل جدران و سلالم و منصات. هذه الأشياء كانت متوفرة من اصل اللعبة منذُ أن كانت لعبة واحدة قبل إنقسامها. لكنها ساهمت في نجاح اللعبة بشكل كبير و الميكانيكة الخاصة بها أظهرت صعوبة و تميّز اكثر في اللعبة. و هذا عنصر جديد لم نعهدهُ في نمط الباتل رويال.


أين يمكنني أن العب لعبة فورتنايت – Fortnite Battle Royal:

لعبة Fortnite Battle Royal هي لعبة مجانية يمكنك تحميلها على حاسوبك (متوفرة على نظام الماك ايضاً) من الموقع الرسمي للعبة,  او على متجر البلايستيشن 4 او على متجر الاكسبوكس ون.  و اللعبة ايضاً متوفرة على الهواتف المحمولة, حالياًُ متوفرة على نظام الأي أو اس – IOS و قريباً سوف تصدر على نظام الأندرويد. اللعبة على الهواتف هي نسخة طبقَ الأصل عن اللعبة المتوفرة على باقي المنصات, و تدعم أيضاً خاصية اللعب المشترك مع عبر منصة أُخرى مثلل الكمبيوتر و البلايستيشن 4 و الاكسبوكس ون.

رغم أنّ لعبة فورتنايت مجانية تماماً إلا أنّها تحتوي على متجر يمكنك شراء ألبسة و رقصات و العديد من الأشياء الأُخرى التي لا تؤثر على اللعبة ابداً, هي فقط اشكال ولا تساعدك بالفوز.

صورة من لعبة Fortnite.

ماذا يعني الوصول المبكر (Early Access) للعبة فورتنايت – Fortnite؟

الوصول المبكر يعني أنّ اللعبة لم تكتمل بعد و ما زال هنالك الكثير من الإضافات قادمة إليها, و وسوف يأتي العديد من انماط اللعب التجريبية و تذهب, مثلَ فرق من عشرين لاعب. و سوف يكون هنالك تغييرات على اسلوب اللعب من اجل عمل موازنة افضل حينَ قدوم النسخة النهائية من اللعبة. يمكنك أيضًا توقع الإعلان عن إضافات كبيرة بانتظام مثلَ خرائط جديدة و شخصيات جُدد. و قال فريق التطوير أنهّم يعملون لإصدار اللعبة بنسختها الكاملة بنهاية عام 2018.

رغم أنّ اللعبة مازالت بمرحلة الوصول المُبكر, إلا أنّ مُخدماتها (سيرفراتها) كانت مستقرة للغاية, و اداء اللعبة كانت رائع لدرجة عالية و وتفوق على اداء لعبة PlayerUnknown’s Battlegrounds.


هل ستكون لعبة فورتنايت – Fortnite Battle Royal مجانية للأبد؟

فريق “إيبيك غيمز – Epic Games” المُطور للعبة قال بأنّها سوف تكون مجانية للأبد, حالياً لعبة Fortnite Save The World ليست مجانية ومن اجل لعبها يجب عليك دفع اربعين دولار امريكي, لكن حينما تخرج اللعبة من مرحلة الوصول المُبكر سوف تصبح Save The World مجانية لجميع اللاعبين.

إذا كُنت تلعب اللعبة على البلايستيشن فأنت لن تحتاج الى اشتراك في خدمة “بلايستيشن بلس – PlayStation Plus” للعبها, أما إذا كُنت تلعب على الاكسبوكس ون فسوف تحتاج الى الإشتراك بخدمة Xbox Live Gold.

صورة من لعبة Fortnite.

هل سوف تتوفر لعبة فورتنايت – Fortnite Battle Royal على متجر ستيم – Steam؟

يتم لعب كل من Fortnite Battle Royale و Fortnite Save the World على جهاز الكمبيوتر حصريًا من خلال مُشغل Epic Games الخاص بهم, حيثُ يمكنك تحمليه عن طريق الضغط هنا. و لايوجد أيّ نيّة من فريق التطوير لإضافتها على متجر ستيم رغم شهرته, لكن لا تخافو فتطبيقهم الخاص جيد جداً و مُخدماته سريعة أيضاً و احياناً تكون اسرع من ستيم – Steam.


هل سوف تأتي لعبة Fortnite على جهاز Nintendo Switch؟

لا توجد خطط رسمية لإطلاقها على نينتندو سويتش – Nintendo Switch، على الرغم من أن المخرج الإبداعي لـEpic Games دونالد موستارد أعرب عن اهتمامه بالفكرة على تويتر.


هل سوف يكون هنالك خاصية اللعب المشترك عبر المنصات بينَ الحاسب الشخصي و البلاستيشن و الاكسبوكس؟

لعبة فورتنايت – Fortnite تُقدم خاصية اللعب المُشترك بين عدة منصات مختلفة, لكن على مايبدو سوني لم ترد ان تفعل ذلك مع منصة اكسبوكس. لذلك حالياً لا يوجد لعب مشترك بين لاعبين كلا المنصتين. لكن يمكن للاعبين الحاسب الشخصي و الهواتف المحمولة و الاكسبوكس ون باللعب مع بعضهم البعض, و يمكن للاعبي الهواتف المحمولة و الحاسب الشخصي و البلايستيشن 4 اللعب, لكن كما ذكرت مُسبقاً, لا يمكن للاعبي البلايستيشن 4 اللعب مع لاعبي الاكسبوكس ون.

صورة من الشخصيات التي يمكنك شرائها في اللعبة.

ما هو الـV-Bucks في اللعبة: 

الـV-Bucks هي العملة المدفوعة الخاصة بالعبة فورتنايت, حيثُ من خلالها يمكنك شراء البسة و شخصيات و رقصات و تصاميم للمعول الخاص بك او للمظلة من متجر اللعبة, و هنالك عروض تتغير من يوم الى آخر, لذلك قم بتفقد المتجر كُل يوم لكيّ لا تضيّع شيءً احببته. يمكنك شراء العملة المميزة في اللعبة من داخل اللعبة ايضاً.


أرى لاعبين لديهم تصاميم و اشكال رائعة  و شخصية Raven, كيف احصل عليهم؟

يمكنك شراء كُل شيء في اللعبة عن طريق عُملة الـV-Bucks (التي شرحتها اعلاه) متى ما أردت, وهنالك جلود يتم الحصول عليها عن طريق الـFree Pass او عن طريق الـBattle Pass (سوف اشرحهم بعد قليل) بينما تكمل التحديات اليومية. ومع ذلك، لا تكون الشخصيات او الأشكال نفسها متوفرة دائمًا لكسبها أو شرائها من المتجر, كل يوم يحصل المتجر على مخزون جديد يمكنك شراؤه عن طريق الـV-Bucks. لذلك تحقق بشكل مستمر من المتجر فربما سوف يكون هنالك شيءً تريده. محتويات الـBattle Pass يتم تغييرها عند نهاية كل موسم, و عادةً ما يستغرق الموسم من شهرين الى ثلاثة اشهر.

من حين لآخر، يتم تقديم شخصيات و تصاميم خاصة جداً بسعر مدفوع, مثل شخصية Raven التي تُعد من اجمل الشخصيات و هي شخصية مُفصّلة جداً تم بيعها في المتجر لمدة محدودة في بدايات شهر ابريل او نيسان لمدة قصيرة, و كان سعرها عشرين دولار امريكي ولكن حالياً الشخصية ليست متوفرة للبيع, ربما سوف تقوم Epic ببيعها مرة أُخرى في المستقبل, لذلك قم بزيارة المتجر من حين لآخر.

صورة لشخصية Raven التي تحدثتُ عنها.

ما هي الـFree Pass و الـBattle Pass في لعبة فورتنايت: 

تُقدم لعبة Fortnite Battle Royal نظام تقدم مختلف حيثُ يُحفزكُ على العمل من اجله عن طريق لعب اللعبة أكثر, الـFree Pass هو نظام طبقات يفتح بعض الأشياء الجميلة بشكل مجاني تماماً,  مثل أيقونة مميزة للحساب او حركات و رقصات يمكنك إستعمالها داخل اللعبة حينما تقوم بإنهاء تحديات مُختارة. اما الـBattle Pass هي مدفوعة وليست مجانية عكس الـFree Pass, فهي تقوم بإعطائك مُكافآت في أغلب الأحيان, و تقوم بإعطائك شخصيات و رقصات و كما تحدثتُ عن الأشياء المتوفرة باللعبة كمُكافآت بشكل اكثر. و سوف تقوم بإعطائك مُسرّعات (Boosters) لمساعدتك في رفع مستواك بسرعة اكبر. ومن اجل الحصول على الـBattle Pass يجب عليك دفع 950 من عملة اللعبة V-Bucks, و تنتهي مع نهاية موسم اللعبة.


ما هو الـBattle Stars في اللعبة: 

من اجل الحصول على مُكافأة أُخرى من الـFree Pass او من الـBattle Pass ستتحاج الى كسب نجوم المعركة – Battle Stars التي يتم تسليمها لإنجازات مختلفة. حينما تكون في ردهة اللعبة (Lobby) سوف ترى على اليسار تحديات, منها تحديات خاصة للـFree Pass و منها تحديات خاصة للـBattle Pass حيثُ يجب عليك إنهائهم للحصول على نجوم المعركة – Battle Stars. كل 10 نجوم معركة تزيد من مستواك في كُلاً من الـFree Pass و الـلBattle Pass. لذلك إذا قمتَ بشراء الباتل باس وانت في المستوى الثالث فسوف تحصل على مُكافآت المستويات السابقة.

إذا كنت لا تزال تتبع كل ذلك, هناك أيضًا مستوى حساب لاعب ونقاط خبرة يمكنك كسبها بعد كل مباراة, وهذا الأمر سوف يفيدك. فحينما تقوم برفع مستوى حسابك تحصل على نجمتين من نجوم المعركة – Battle Pass لُكل مستوى. 5 نجوم لكل مستوى 5 و 10 نجوم لكل 10. إذا كان كل هذا يبدو مربكًا (وهو نوعًا ما), لا يتعين عليك التفاعل مع أي منها إذا كنت لا تريد ذلك, فكُل هذه المُكافآت هي اشكال فقط وموجودة فقط لإعطاء اللاعبين شيئا إضافياً و لا تساعدهم على الفوز ابداً.

صورة من لعبة Fortnite.

ما هي المواصفات المطلوبة لتشغيل اللعبة على الحاسب الشخصي:

ادناه قمتُ بكتابة المواصفات المطلوبة لتشغيل اللعبة من موقع Epic Games الرسمي.

المواصفات الموصى بها لتشغيل اللعبة: 

●       Nvidia GTX 660 or AMD Radeon HD 7870 equivalent DX11 GPU

●       2 GByte VRAM

●       Core i5 2.8 Ghz

●       8 GB RAM

●       Windows 7/8/10 64-bit

المواصفات المتوسطة لتشغيل اللعبة:

●       Intel HD 4000

●       Core i3 2.4 Ghz

●       4 GB RAM

●       Windows 7/8/10 64-bit + Mac OSX Sierra (10.12.6+)

هذا يعني أنّ حواسيب اللعب التي لم يتم تحديثها من خمسة سنين تستطيع تشغيل اللعبة بشكل سلس, و يمكن للأجهزة المتوسطة و الأقل من المتوسطة حتى تشغيل اللعبة و الاستمتاع بالتجربة.


كيف تعمل الأسلحة والمعدات في Fortnite Battle Royale؟

لُكل سلاح الوان مختلفة, و بعض الألوان اقوى من غيرها. فالأسلحة باللعبة تعمل بعدة مستويات, منها من سيكون نادر و هذا سيكون اقوى, هذا النظام مستعمل بعدة العاب مثل لعبة Borderlands و Destiny. ستحظى العناصر ذات اللون الرمادي بإحصائيات أقل, في حين أن العناصر ذات اللون الأرجواني والبرتقالي ستحصل على إحصائيات أفضل. هذا الأمر سوف يبقيك تبحث عن اسلحة و معدات حتى لو كان لديكَ عتاد جيد. يمكنك الحصول على بنادق هجومية (Assault Rifle) و العديد من انواع المسدسات بالإضافة الى قناصات و Shotgun بسهولة إن كنت في أحد المدن, اما إذا كُنتَ محظوظ فسوف تعثر على قاذف صواريخ, هذا مثالي لكسر المباني المليئة باللاعبين المُختبئين.

يتم استرداد الصحة من الضمادات و العُلب الطبيّة (Med kits) التي تتطلب بعض الوقت للتطبيق, ولكن يمكنك مواصلة الدفاع عن نفسك من خلال إيجاد جرعة من الدرع لمضاعفة نقاط النجاح, بمجرد العثور عليها، تأكد من استخدام جرعة بالفعل لتطبيق الدرع.

صورة من لعبة Fortnite.

ما الذي يجب أن أعرفه عن هياكل البناء في العبة: 

بمجرد أن تقوم بجمع ما يكفي من الموارد مع معولك لبناء شيء ما, يمكنك البدأ ببناء الجدران و السلالم و المنصات, هذا الأمر سيُساعدكَ كثيراً لبناء غطاء لتحمي نفسك خلفهُ حينما لايوجد أيّ غطاء بجانبك وانت في المعركة. و سيُساعدكَ البناء ايضاً للوصول الى الجبال او المباني المرتفعة او من اجل بناء قاعدة صغيرة مرتفعة قليلاً لتصبح افضلية القتال لك.

تستغرق الهياكل بضع ثوانٍ حتى تنتهي من التجميع، ولكنها ستعمل على إيقاف الرصاص او إنقاذك في حال سقطت من منحدر على الفور. حينما تقوم بوضع الهيكل الذي إخترته سواءً كان جدار او سُلّم, فسوف تبدأ الموارد بتجميع نفسها عليه, فمثلاً هنالك ثلاثة انواع للبناء في اللعبة. هنالك الحديد و الحجر و الخشب, و يمكنك تجميع كُل عنصر من مكان خروجه. فمثلاً يمكنك الحصول على الخشب حينما تقوم بضرب الأشجار بمعولك, او يمكنك الحصول على الحجر حينما تقوم بتكسير البُنيان. وهنالك نقاط مثل نقاط الصحة لديك لُكل هيكل, فمنها من يكون من 200 ومنها من 500 (لا تنسى ذلك). حسناً لنعود الى مكاننا الرئيسي, حينما تقوم بوضع الهيكل فسوف يبدأ بتجميع نفسه و سوف تكثر نقاطه شيءً بعد شيء, هذا يعني عندما تضع بناء و هنالك من يقوم بضرب الرصاص عليك فسوف يتم كسر الهيكل الخاص بك بسهولة, فـ”نقاط الصحة” للهيكل تبدأ من الصفر و تكثر الى الخمسمئة كمثال, فُكل ماكانت أكثر سوف يحتاج العدو الى ضربها بمعوله او بالرصاص اكثر.

يمكنك أيضًا تعديل أجزاء محددة من الجدران أو الأرضيات لإضافة الأبواب والنوافذ والفتحات الأخرى. خذ بعض الوقت في البداية لتتعرف على كيفية عمل كل شيء حتى تتمكن من وضع جدار دفاعي في حال كُنتَ في مأزق. تعرف أنَّ معظم الأشياء الموجودة في لعبة Fortnite يمكن تدميرها، إما مع معولك أو عن طريق إطلاق النار عليهم بسلاح. ويشمل ذلك المباني القائمة مسبقا، والأشجار  والسيارات  والأسوار. عندما قُلت كُل شيء انا كنتُ اعني كل شيء.


هذا كل ماتحتاج معرفتهُ إن كنتَ تريد لعب لعبة Fortnite Battle Royal, شُكراً لك إن كنت من الواصلين الى هذا القدر بعد الكلام الكثير. حظاً موفقاً اثناء المعركة!, فسوف تحتاجه.

تعليقات

الوسوم

رغيد حلاق

من مؤسسي موقع مركز التقنية السوري. عاشق لجميع أنواع الألعاب, مهتم بكل ما يتعلق بالتقنية. اهدف الى تحسين المحتوى العربي عن طريق مقالاتي بمختلف انواعها.

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.