ألعابمراجعات و تقارير

كيف بدأت الرياضة الإلكترونية ؟

العقل السليم في الجسم السليم“، عبارة سمعناها كثيراً، تعني أن الرياضة أو الحركة عموماً مفيدة للعقل ،ونعرف أيضاً أن الرياضة هي مجهود بدني نقوم به لتحسين أو تحريك عضلاتنا، طبعاً بما أن الرياضة تحتاج إلى مجهود فكثير منا يتكاسل بعملها.

سميناً كنت أو نحيفاً، قوياً أو ضعيفاً لايهم فالمجهود التي ستبذله في “الرياضة الإلكترونية” هو أن تلعب، نعم! أن تلعب فقط! وأيضاً ستحصل على المال!!!!!!

الرياضة الإلكترونية

أو مايعرف بـ”e-Sports” اختصاراً لـ”Electronic Cports”, هي عبارة عن بطولات تنافسية في ألعاب مُعينة بين عدة فرق أو عدة لاعبين والفائز سيحصل على جائزة مالية قد تصل لملايين الدولارات.


كيف بدأت؟

أول مرة تم عمل مسابقة تنافسية تخص الألعاب الألكترونية هي في عام 1972م, وتم إستضافتها من قبل جامعة “Stanford” (أحد أشهر الجامعات في العالم) وكانت اللعبة التي يقوم عليها التحدي هي “Spacewar”, وهي لعبة جماعية وكانت تحدي بين مركبتين كل مركبة تحاول تدمر المركبة الآخرى، وكانت الجائزة إشتراك لمدة سنة في مجلة “Rolling Stone” (وهي مجلة متخصصة في اخبار الأفلام والموسيقى).


الأمور تصبح أكثر احترافية:

في عام 1980م قامت شركة Atari بتنظيم منافسة جديدة وتخص لعبتهم الحصرية “Space Invaders”, وهي لعبة فردية وكانت النتيجة تحدد بمن أحرز أكثر عدد للنقاط، بلغ عدد الحضور في هذه المسابقة 10,000 شخص من جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، ومنذ ذلك الحين تم وصف ألعاب الفيديو بأنها تعتبر هواية مثلها مثل بقية الهوايات.

موسوعة للأرقام القياسية:

بعد ما قامت شركة Atari بتنظيم المنافسة الجديدة, قرر Walter Day أن يأسس منشأة تحفظ الأرقام القياسية التي يحرزها اللاعبون، فقام بتأسيس Twin Galaxies ومن هنا بدأت فكرة الـ”High Score“، وفي عام 1983 قامت موسوعة Guinness بظم الأرقام القياسية هذه الى موسوعتها تحت قسم “الأرقام القياسية بعالم ألعاب الفيديو”.

عهد Nintendo:

عام 1990 بدأت واحدة من أفضل المنافسات بعالم ألعاب الفديو والتي مازالت للآن موجودة وتعتبر هي أقدم منافسة، حيث لها مايقارب الـ 26 سنة، من أشهر الألعاب التي قامت عليها المنافسات هي NBA Jam (لعبة كرة سلة) و Virtua Racing (لعبة سباق فورملا)، أخر مرة قامت فيها هذه المنافسة هو في عام 2015 ومازالت قائمة وسنراها مجدداً.

كوريا تدخل إلى عالم الرياضة الإلكترونية:

يعود سبب إنتشار الرياضة الإلكترونية بكوريا وكثرتها، هو بسبب إنتشار شبكات الإتصال و الأزم المالية التي حصلت في عام 1997 كانت سبباً في الإنتشار، حيث كان العاملون عندما ينتهون من عملهم يبحثون عن شي يقضون فيه وقت فراغهم ويكسبهم مالاً، ففي عام 2000 أنشئ ما يسمى بـ “رابطة الألعاب الرياضية الكورية” والتي احتضنت أكبر الألعاب التنافسية مثل: Starcraft II و League of Legends و Dota 2 و Counter-Strike.

أشهر البطولات الموجودة حالياً:

1- بطولة Dota 2 العالمية

الأشهر من بين هذه البطولات هي بطولة لعبة Dota 2 الموجودة على منصة Steam، البطولة تقام كل عام و يتّم إستضافتها من قبل Valve Corporation، البطولة التي أقيمت عام 2017 كان مقدار جائزتها 18 مليون دولار, وهي أكبر جائزة وُجدت على كوكب الأرض في بطولات الألعاب الإلكترونية، حيث كان نصيب الفريق الأول هو 6 ملايين دولار، الغريب في الأمر أن جائزة المركز السادس هي مليون دولار. يعني ذلك حتى إن لم تكن من الأوائل فبإمكانك جمع الملايين.

2- بطولة Smite العالمية

لعبتنا الثانية هي Smite والتي تقام سنوياً أيضاً، يتم إستضافة هذه البطولة من قبل Hi-Rez Studios، البطولة التي قامت في عام 2017 كانت في جورجيا, وكان مجموع الجوائز في هذه البطولة هو  مليون دولار,  وكان نصيب الفريق الأول هو 600 ألف دولار. حيثُ أنّ البطولة كانت ثاني أشهر بطولة بعد Dota2.

3- بطولة أبطال League of Legends

و تُعرف بإسم LOL، وهي أكبر بطولة من ناحية الحضور الجماهيري، وتعتبر المنافس الأول للعبة Dota 2، البطولة تقام سنوياً أيضاً، وتتم استضافتها من قبل Riot Games، وبلغ مجموع جائزتها أخر مرة 2.1 مليون دولار  وحصل الفريق الأول على 1.8 مليون دولار .

4- بطولة Call of Duty

تقريباً أشهر بطولة على الأجهزة المنزليّة, و غالباً ماتكون هذه البطولة على جهاز الأكسبوكس. البطولة التي أقيمت في عام 2017 تم إستضافتها في لوس أنجلوس وكان مجموع الجوائز فيها مليون دولار وكانت جائزة المركز الأول هي 600 ألف دولار وكانت من نصيب فريق optic gaming.

النهاية:

الرياضة الإلكترونية تثبت بأن الألعاب من الممكن أن تتحول لهواية مثلها مثل أي هواية آخرى، ومن الممكن أن تصبح أحد المجالات الرياضية فعلاً، فاللاعبين اللذين يلعبون في هذه البطولات يقومون بعمل عقود مع رؤساء الفرق وهذه العقود تمنح اللاعب مبالغ مالية مثل الألعاب الرياضية الآخرى. ما هي اللعبة التي تتمنى أن تقام لها بطولة في عالمنا العربي؟ وهل تتوقع أن تنجح مثل ما نجحت في الخارج؟

 

 

تعليقات

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.