مراجعات و تقاريرمنوّع

ماهي البيتوكين

معظمنا قد سمع عن انتشار العملات الرقمية مؤخراً, لا بد أنّ اسم العملة الإلكترونية “بيتكوين-Bitcoin”  قد مر على الكثير من القُراء وخاصة المتابعين للأخبار التقنية. سوف نشرح لكم بشكل بسيط عن هذه العملة.


البيتكوين هى عبارة عن عملة وهمية (إفتراضية) مشفرة من تصميم شخص مجهول الهوية يعرف باسم “ساتوشي ناكاموتو“, و تشبه الى حد ما العملات المعروفة مثل الدولار و اليورو و غيرها من العملات، و لكنها تختلف فى أنها وهمية، أيّ تعاملاتها على الانترنت و ليس لها وجود فيزيائي. العملة مشفرة، أيّ لا يمكن تتبع عمليات البيع و الشراء التى تتم بها أو حتى معرفة صاحب العملات.

وهي أول عملة رقمية لامركزية, فهي نظام يعمل دون مستودع مركزي أو مدير واحد، أيّ أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها. تتم المعاملات بشبكة الند للند بين المستخدمين مباشرة دون وسيط من خلال استخدام التشفير. يتم التحقق من هذه المعاملات عن طريق عُقد الشبكة وتسجيلها في دفتر حسابات موزع وعام يسمى سلسلة الكتل.


و لكن من اين يحصل الناس على عملة البيتكوين؟

يحصل عليها الناس بعدة طرق و لكن الطريقة الرئسية هى عملية التعدين:

عملية التعدين هذه تشبه عملية إستخراج الذهب بالحفر فى المناجم سواء بصورة فردىة او على هيئة مجموعات، و لكن في عملية تعدين البيتكوين، تستبدل أدوات الحفر بأجهزة الكمبيوتر و كلما زادت قدرة الجهاز على المعالجة, زادت قدرته على استخراج العملات بشكل أسرع، و يستبدل منجم الذهب ببرنامج لحل معادلات معقدة تحمل فى طياتها أكواد العملات، و من يجد كود العملة تصبح هذه العملة ملكه، و هناك الكثير حول العالم من اصبحوا مهوسون بهذه العملة و حجزوا سيرفرات كاملة تعمل على مدار اليوم لحل المعادلات و استخراج العملات.

وقد شهدت العملة ارتفاعا باهظا في السعر في السنة الاخيرة حيث قد وصلت قيمتها الى ما يقارب$19,000 وقد سبب ضجة عالمية و اعلامية كبيرة.


تختلف  اراء الناس ووجهات النظر لديهم للعملة فبعضهم ليس لديه مانع من الإستثمار فيها والبعض الاخر ليس لديه اي نيّة في الاستثمار فيها ولكن يبقى الجدل هل سوف يرتفع سعرها في العام المقبل ام سوف تلقى هبوطا مفاجئاً؟ وهنا يبقى السؤال….

 

يمكنكم متابعة سعر العملة عن طريق الضغطهنا

 

تعليقات

الوسوم

محمد الامين ياسين

A syrian person who loves programming and has a dream to be a game developer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.