أخبارمراجعات و تقارير

حصل الملياردير بيل غيتس مرة واحدة على بيتكوين كهدية عيد ميلاد – هذا ما فعله بها

و قد قام بالتحدث عن البيتكوين بشكل سلبي أيضاً.

قام بيل غيتس – Bill Gates بإستخدام قام بإستخادم الـواحد وتسعين مليار دولار امريكي الذي يمتلكها للإستثمار في جميع انواع التقنيات, من شركة ناشئة تذيع فيديو عن الأرض لشركة تنمو فيها اللحوم في المختبرات. لكن هناك تقنية واحدة محبوبة بيل غيتس – Bill Gates لا يخطط للعودة إليها, و هي العملة الألكترونية البيتكوين – Bitcoin.

فقد قامَ المؤسس المشارك لأحد اكبر الشركات في العالم, شركة مايكروسوفت – Microsoft بالكشف يوم الإثنين على برنامج  “Squawk Box” على قناة CNBC. أنه لا يملك أي عملة مشفرة، لكنه احتفظ ببعضها لفترة وجيزة بعد إعطائها لهُ كهدية. “شخصٌ ما قدم لي بعض كهدية لعيد ميلادي, بعد بضع سنوات، فكرت, مهلاً، سأبيع ذلك”.. ثم يضحك بيل غيتس خلال مقابلة مع الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي – Berkshire Hathaway “وارن بافيت – Warren Buffett” ونائب الرئيس تشارلي مونجر.


في السنة السابقة كان سعر البيتكوين في بداية عام 2017 أقل من 1,000 دولار أمريكي, لكن بحلول شهر ديسمبر ارتفع سعر العملة الى أكثر من 19,000 دولار أمريكي قبل سقوطها الى $8,736.68 اليوم على حسب موقع CoinDesk. 

صورة من المقابلة على قناة CNBC.

عملة البيتكوين هي “واحد من الأشياء المضاربة الأكثر جنوناً” (يقصد بالمضاربة, المضاربة في البورصة)، يقول غيتس. وهو مستعد للمراهنة ضدَ نجاحه، مضيفًا: “سأختصره إذا كانت هناك طريقة سهلة للقيام بذلك.” و أوضح بيل غيتس أنَّ أحد الأسباب التي تجعله يتنبأ بالتنبؤ السلبي بالعملة المُشفرّة هو أنّهُ يرى أن الرموز الرقمية تفتقر إلى القيمة الجوهرية. و أضاف أيضاً: “بصفتك أحد فئات الأصول، فأنت لا تنتج أي شيء وبالتالي لا ينبغي أن تتوقع أن يرتفع،” هذا ماقالهُ بيل غيتس الى برنامج “Squawk Box” التلفزيوني. و قال أيضاً إنّها من نوع “نظرية الأحمق الأكبر” في الإستثمار. (تنص نظرية الأحمق الأكبر على أنه من الممكن جني الأموال من خلال شراء الأوراق المالية، سواء كانت مبالغة في قيمتها أو لا، و من خلال بيعها ستُحقق ربح في تاريخ لاحق. هذا لأنّهُ سيكون هناك دائمًا شخص ما (أي أحمق أكبر) يرغب في دفع سعر أعلى).


بالإضافة إلى قيمة البيتكوين ، أثارَ بيل غيتس مخاوف أُخرى بشأن العملات الرقمية، والتي تعمل على شبكة لا مركزية بدون حكم من سلطة مركزية. خلال منشور “إسألني أيّ شيء – Ask Me Anything” على موقع Reddit الشهير سابقاً هذه السنة, غيتس جادلَ مع عدم الكشف عن هوية هذه التقنية. “إنَّ قدرة الحكومة على العثور على غسيل الأموال والتهرب من الضرائب وتمويل الإرهاب شيء جيد”. و كتبَ بيل غيتس: “”في الوقت الحالي ، تُستعمل الُعملات المُشفرة لشراء الفنتانيل و مُخدرات أُخرى، لذا فهي تقنية نادرة تسبب الوفاة بطريقة مباشرة إلى حد ما”.

البيتكوين – Bitcoin.

كانَ لـ بيل غيتس نظرة مُشرقة أكثر للبيتكوين. في عام 2014 قال Gates: ” العُملات الرقمية حصلت على فوائد للتعامل بكفاءة”, و قام أيضاً بإخبار موقع Bloomberg في تلك السنة:”Bitcoin أفضل من العملة في أنه ليس من الضروري أن تكون في نفس المكان بنفسك، وبطبيعة الحال، بالنسبة للمعاملات الكبيرة، يمكن أن تصبح العملة غير ملائمة إلى حد ما”. ولكن على الرغم من مخاوفه الحالية من العُملات المُشفرّة، لا يزال بيل غيتس مهتمًا بتكنولوجيا الـ”Blockchain” خلف البيتكوين, الدفتر  الرقمي حيثُ يتم تأكيد المعاملات وتسجيلها.

و قام Bill Gates بإخبار قناة CNBC بأنَّ:”هنالكَ بعض التكنولوجيا الجيدة من حيث مشاركة قواعد البيانات والتحقق من المعاملات التي يتم الحديث عنها باعتبارها blockchain، وهذا أمر جيد”. و في الحقيقة مؤسسة Bill & Melinda Gates قامت بإعطاء 100,000 دولار أمريكي لُشركة Blockchain تُدعى Bitsoko في عام 2015, و في السنة الماضية قامت الشركة أيضاً بالإشتراك مع Ripple, الشركة المؤسسة للعُملة الرقمية XRP. لتطوير تقنيات الدفع عبر الهاتف المحمول للفُقراء.

بيل غيتس ليسَ الملياردير الوحيد الذي حصل على البيتكوين كهدية, في شهر فبراير أو شباط, قام إيلون مسك – Elon Musk بنشر تغريدة على موقع التواصل الإجتماعي تويتر بأنَّ أحدهم أعطاه جزءًا من البيتكوين منذ سنوات، وهو المقدار الوحيدة الذي يمكله من العُملات الرقمية. وكانت التغريدة كالتالي:
“لدي حرفيا صفرً من العُملات الرقمية، وبصرف النظر عن الـ0.25 بيتكوين التي أرسلها لي أحد الأصدقاء منذُ سنوات عديدة”.

 

 

تعليقات

الوسوم

رغيد حلاق

من مؤسسي موقع مركز التقنية السوري. عاشق لجميع أنواع الألعاب, مهتم بكل ما يتعلق بالتقنية. اهدف الى تحسين المحتوى العربي عن طريق مقالاتي بمختلف انواعها.

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.