مراجعات و تقارير

أفضل مصادر التعّلم على الإنترنت

يُعتبر الإنترنت أفضل الوسائل للتعلّم, سواء من الناحية المتطلبات المالية, أو من ناحية المسافة, و هنالك العديد من المصادر المتوّفرة على الإنترنت للتعّلم في مُختلف المجالات, و في هذه المقالة نستعرض لكم أفضل المواقع للتعّلم, و الّتي تحتوي على دورات منها المدفوعة, و منها المجانية.


1. موقع Udacity : 

يوّفر موقع Udacity الكثير من الدورات مجاناً, في مختلف المجالات, و نذكر منها : الأعمال, علوم الحاسوب, العلوم, التصميم, الرياضيات و غيرها, مقسّمة على ثلاث مراحل و هي: مرحلة المبتدئين, مرحلة متوسطي الخبرة, مرحلة الخبراء.

غير ذلك, يقوم الموقع بتوفير شهادات لعدّة مجالات, يتم اختبارك بها و إعطاءك شهادة مُعترف بها, بالطبع مقابل هذا الاختبار و هذه الشهادة, عليك دفع بعض المال, بإمكانك زيارة الموقع من هنا .

*هنالك نسبة قليلة من الدورات المجانية, التسجيل مجاني أيضاً .

udacity


2. موقع Udemy :

موقع Udemy هو اختصار لكلمتين Academy of You, يماثل هذا الموقع سابقه من ناحية المبدأ, لكنّه يمتاز بالمحتوى الأكبر, و الدورات المجانية الأكثر, عوضاً عن التخفيضات التّي تصل احياناً إلى 100% !.

لا يقدّم الموقع اختبار / شهادة عالمية للأسف, بإمكانك زيارة الموقع من هنا .

*التسجيل مجاني أيضاً .

udemy


3. موقع TheNewBoston : 

من أشهر المواقع للتعليم المجاني, مؤسسه هو Bucky Roberts, اسمه الحقيقي هو Greg, يحتوي الموقع على العديد من الدورات المجانية للعديد من لغات البرمجة, بجانب ذلك فهو يحتوي على بعض الدروس حول العلوم و الرياضيات, معظم الدورات من قبل مؤسسه, و الذّي بإمكاني اعتباره أفضل مدرس, و ذلك لطريقة إعطاءه البسيطة, و المُضحكة أحياناً ( شاهد و ستعلم لماذا ), إلى جانب ذلك, يقوم بتبسيط كمية كبيرة من المعلومات و إعطاءها بطريقة جميلة .

*الموقع مجاني, شروحاته متوّفرة على قناته على اليوتيوب, بإمكانك زيارة موقعه من هنا, و قناته من هنا .

maxresdefault


4. موقع يوتيوب! :

قد يبدو الأمر سخرية منك, بالعكس, يُعتبر يوتيوب أفضل المصادر للتعلّم المجاني, العديد من المدّرسين يريدون الشهرة, و الوسيلة الوحيدة هي بواسطة موقع يوتيوب, و يتنافس العديد منهم على الشهرة و نشر العلم بالطبع, و تأتي فائدة المنافسة من خلال جودة الدروس, بإمكانك البحث عن أي مجال تريده, هنالك دورات عربية و أجنبية .

في حال تريد بعض القنوات, فهنالك قناة Quentin Watt, تقوم بإعطاء دروس عن لغات البرمجة ( الويب ), و قناة  “المطور“, قناة عربية تقوم بإعطاء دروس حول لغات البرمجة ( الويب ), أيضاً قناة Slidnerd, تقدم دروس حول لغات البرمجة, مثل Java و Swift, مع دورات متعلّقة بالآندرويد, و أخيراً قناة “عبدالله المحمدي“, تقدم دروس حول لغات البرمجة ( الويب ) و غيرها, يمتاز بشرحه المفصّل للمبتدئين .

youtube-logo-1920


في حال وجود أي استفسار, تفضل في التعليقات .

تعليقات

الوسوم

أبو هاني

مطوّر, عاشق للتقنية من مدينة اللاذقية. اسمي محمّد وعمري 18 سنة, مؤسس موقع وصفحة مركز التقنية السوري, ومؤسس مشارك لموقع وصفحة ثينك درويد. مبرمج شغوف لنظام أندرويد, ومحب للغيمينغ. بإمكانك رؤية أعمالي على متجر غوغل بلي من هنا, و أعمالي على منتدى المطورين XDA من هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.