آي أو إسأخبارمراجعات و تقارير

تم تسريب الرمز المصدري الخاص بنظام إقلاع الـIOS

اكبر تسريب في تاريخ شركة آبل؟

لقد تم تسريب الرمز المصدري الخاص بأجهزة أحد اكبر الشركات الموجودة في العالم, شركة آبل-Apple على موقع GitHub. وهذا الرمز يحتوي على كل شيء يخص الإقلاع وملفات النظام, وهذا التسريب سوف يساعد القراصنة و الباحثين على العثور على نقاط ضعف في النظام وربما صناعة برمجيات خبيثة للنظام او عمل جيليبريك للنظام.

الرمز المصدري توضح أنّه للـiBoot- القسم الاساسي المسؤول عن تحميل ملفات النظام والتأكيد على تحميل النظام الصحيح و القسم الذي يقوم بعمل فحوصات امنية. بمعنى اخر هو الـBIOS الخاص بنظام الأي او اس, فهو يقوم بإقلاع جميع ملفات النظام عندما تقوم بتشغيل الايفون الخاص بك.


الرمز المصدري تم مشاركته لأول مرة قبل عدة اشهر على موقع Reddit الشهير, واليوم عاد للظهور على موقع GitHub, لكن حالياً لن تستطيع رؤيته على الموقع بسبب ازالته من الموقع. لان شركة آبل قامت بمطالبة الموقع بإزالته. وقد قاموا عدة خُبراء امنيين بتأكيد انّ هذا الرمز صحيح وليس خُدعة. و الى حد الآن لم يتم تحديد الشخص الذي قام بالتسريب, او كيف حصل/حصلت عليه من الاصل.

الرمز المصدري المسرب كان لنظام IOS 9, أيّ انه ليس الرمز المصدري لاحدث نسخة تم إصدارها من النظام, نسخة iOS 11.2.5 فهنالك فرق كبير بين النسختين لكن على الاكيد هنالك اجزاء من الرمز مُستعملة في احدث نسخة من النظام.


و قد قام Jonathan Levin الكاتب لعدة كُتب مُختصة في نظام الـmacOS و الـIOS بإعطاء اسم “اكبر تسريب في تاريخ شركة آبل” للرمز المصدري, وقال هذا بالفعل هو الـiBoot الصحيح فهو يتوافق مع الرموز التي قمت بكتابتها. وربما سوف يسبب هذا التسريب مشاكل امنية حقيقية لشركة آبل, فسوف يقومون المُخترقون بالغوص بين هذه الأكواد للعثور على ثغرات امنية وكتابة برمجيات خبيثة.


بالإضافة لذلك, سوف يستفيدون اصحاب الجيليبريك من هذا التسريب, فهذا سوف يساعدهم على عمل جيليبريك لأحدث نسخة من نظام الـIOS. و الى حد الآن شركة آبل لم تقم بعمل أيّ تعليق على هذا التسريب وبقيت صامتة فكل مافعلته الشركة كان حذف الرمز من موقع GitHub, لكنه عندما صدر مرة على الانترنت, فلن تستطيع إنهائه.

تعليقات

الوسوم

رغيد حلاق

من مؤسسي موقع مركز التقنية السوري. عاشق لجميع أنواع الألعاب, مهتم بكل ما يتعلق بالتقنية. اهدف الى تحسين المحتوى العربي عن طريق مقالاتي بمختلف انواعها.

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.