ألعابمراجعات و تقارير

هل يمكن أن تكون Death Stranding خليفة لعبة Silent Hill؟

منذ ثلاثة أعوام قام المطور كوجيما بعرض الديمو التجريبي من P.T و الذي كان من المقرر أن يكون جزء ثاني من لعبة الرعب
المحبوبة Silent Hill, لكن مع الأسف تم إلغائه فيما بعد. و لكن هذا ليس مجرد ديمو, أعتقد أن تطويره استغرق عام كامل.

قد تتسائل عام كامل ؟ نعم فإنه ليس مجرد ديمو لـSilent Hill, بل أكثر من ذلك لأنَّ المطور ليس مطوّر عادي, بل إنه “هيديو كوجيما”. و ألعابه مليئة بالأسرار و الخفايا خاصةً Silent Hill التي سأكشفها لكم في هذا المقال. كما أنّ كوجيما ليس غبياً بما يكفي ليترك هذه الأفكار الناجحة, لذلك سأشرح أيضا كيف أنّ هذه الأفكار ستنتقل بشكل أو بآخر إلى لعبة Death stranding.

الفكرة العامة:

هيديو كوجيما في معرض Gamescom 2014.

في مؤتمر Gamescom لعام 2014, حَضَرَ المُخرج Hideo Kojima للمؤتمر واستعرض أسلوب لعب جديد وبسيط للعبة Metal Gear Solid V: The Phantom Pain، وبعدها غادر المؤتمر تاركًا لنا أحد أكبر مفاجأت هذا الجيل، وأحد أكبر الخدع في صناعة الألعاب.
و من ثم ظهر عرض للعبة جديدة تسمى P.T من قبل مطور مستقل يسمى 7780s، وتحدث مقدم المؤتمر وقال:

“يتواجد ديمو تجريبي للعبة جديدة تسمى P.T.، تستطيعون تحميلها الآن وتجربتها”. و صدر الديمو على متجر البلايستيشن و قد كانت عبارة عن شخص تتحكم به من منظور الشخص الأول في منزل فيهِ طابع رعب كبير, و بعد 15 ساعة من صدور الديمو لم يتمكن أحد من إنهائها!. تخيّل ديمو مُدته ساعة فقط لم يتمكن أحد من إنهائه إلى أن قامت فتاة بريطانية ببث مباشر على موقع Twitch, حيثُ قامت بإنهاء الديمو خلالَ البث المباشر, و كانت صدمة حين وجدت الممثل Norman Reedus يسير في أرجاء مدينة New York مع ضباب يعم المدينة. و يظهر اسم الفريق الرائع Hideo Kojima (مطور سلسلة Metal Gear) و Guillermo del Toro (مخرج أفلام رعب) والممثل Norman Reedus (المشهور بأسم ديرل من المسلسل التلفزيوني The Walking Dead).

و حين علم الجميع بأن P.T هي مجرد ديمو لجزء جديد من اللعبة التي عرفناها جميعا, لعبة Silent Hill التي أحببناها.
و في غضون إسبوعين فقط وصلت عدد التحميلات إلى مليونين!, و هكذا وصل هيديو كوجيما إلى هدفه بالتسويق المجاني للجزء الجديد من لعبة Silent Hill.

  • معلومة: اسم P.T. اختصار لـPlayable Teaser (تشويقة قابلة للعب).

قصة P.T:

صورة الراديو من لعبة P.T

تعتمد القصة بشكل أساسي على الكلام الذي نسمعه من الراديو حيثُ يبدأ الراديو بكلام عادي, إليكم الكلام:

”لقد تلقينا تقرير حول أب قتل زوجته وأولاده، لقد حدثت الجريمة البشعة خلال إجتماع العائلة في ظهر يوم الأحد في المنزل، في يوم الجريمة ذهب الأب لأخذ البندقية من السيارة، وأطلق على زوجته بينما تقوم بتنظيف المطبخ بعد الغداء، وعندما قدم ابنه ذو العشر السنوات ليتفقد الوضع قام الأب بإطلاق النار عليه أيضا، ولقد كان لأبنته ذو الستة اعوام وعي جيد لتختبئ في الحمّام، وتقول التقارير أنّهُ إستطاع استدراجها للخروج بإخبارها بأنها مجرد لعبة، ولقد وجدت الفتاة ميتة.. وقد تم إطلاق الرصاصة عليها من مسافة قريبة، والأم التي أطلق عليها النار، كانت حامل.

وقد وصلت الشرطة لمسرح الجريمة بعدما قاموا الجيران بالإتصال على الشرطة، تقول التقارير أنَّ قبل الحادثة بعدة أيام قالوا الجيران أنهم سمعوا الأب يكرر مجموعة أرقام بصوت عالي، وكأنه يردد تعويذة ما، وكان هناك عائلة أخرى تم قتلها في نفس الولاية من الشهر الماضي، وكذلك في ديسمبر من العام الماضي رجل إستخدم البندقية والساطور ليقتل عائلته بأكملها.. وفي كلا القضيتين كان الأب هو المجرم. شرطة الولاية قالت أن سلسلة الجرائم المحلية لا تمت صلة ببعضها البعض، ومن الوارد أن يكون جزء من شيء أكبر مثل التوظيف ورعاية الأطفال والمشاكل الاجتماعية الأخرى التي تواجهها العائلات 204863، 204863.”

ويتحدث الراديو مرة أخرى ويقول:

“بعد قتله لعائلته، الأب شنق نفسه بأستخدام خرطوم المياه الموجود في المرآب (وبصوت منخفض وغريب يقول الراديو “الحبل السري”).


صورة الراديو من لعبة P.T

ويتحدث الراديو مرة أخرى ولكن باللغة السويدية وبصوت مخيف ويقول:

اغلق عينيك، دع اذنك تستمع إلى الراديو، هل تسمع صوتي؟ هل تستطيع سماع صرخات روحك؟ دعنا نختار، صوتي الذي سيخبرك بالمستقبل أو عذابك غير المسموع، حسنا.. ماذا تختار؟ أنت تستطيع الاختيار، حياتك! مستقبلك! حكيم مثلك قد يكون بالفعل اكتشف ذلك، نعم.. الدراما الإذاعية 75 سنة كانت حقيقة، أنهم هنا.. على أرضنا، وهم يشرفون علينا ويرون كل شيء. لا تثق بالأخبار، لا تثق بالشرطة، هم يسيطيرون عليهم بالفعل، هذهِ هي الطريقة التي كانت عليها منذ 75 سنة، فقط أفضلنا هو من سينتصر، يجب عليك.. يجب عليك أن تصبح واحد منا، لهذا.. مرحبا بك في عالمنا، قريبًا جدًا سيتم فتح بوابات البعد الجديد 204863، 204863.”

و في نهاية ديمو P.T يتحدث الابن قائلا:

” أبي كان شخص مملًا، كل يوم يأكل نفس الأكل ويلبس نفس الملابس ويلعب نفس النوع من الألعاب، أجل.. إنّهُ من هذا النوع من الأشخاص، ولكن في يوماً ما.. قام بقتلنا جميعاً، لم يستطع حتى أن يقوم ذلك بأسلوبه الخاص، أنا لا أتذمر، كنت سأموت من الضجر على كل حال، ولكن خمن… سوف أعود وأحضر معي ألعابي الجديدة”

طبعاً اذا لم تتمكن من ربط الأحداث ببعضها فسوف اقوم بشرحها لك بشكل مبسط:

تتحدث القصة عن اب عادي و عائلة عادية تقوم بفعل نفس الأشياء يومياً, و في يومٍ مِنَ الأيام حدثَ أمر غامض للأب وأصبح غريباً. و أصبح يُردد أرقام بصوت عالي (204863)، قام بقتل زوجته (ليزا) الحامل، وابنه، وابنته، ثم قام بشنق نفسه بخرطوم المياه الموجود في المرآب.


خفايا و رموز P.T:

الآن وصلنا إلى أهم جزء في المقال, سوف أُريك مدى إحترافية كوجيما الان و عمق تفكيره, إستمتعو:

هناك العديد من الأمور الغير مفسرة في P.T, مثلاً لماذا تتعرض لصعقة كهربائية عندما تحصل على أوراق مبعثرة؟ أو لماذا تتواجد كمية ضخمة من المخدرات في الممر؟, بالطبع قد تقول أنها مجرد لعبة و لا تحتاج لتفسير كل شيء, لكنّها ليست من أي مطوّر، هيديو كوجيما دقيق في أصغر التفاصيل، ويحرص دائمًا على أنّ يصنع محتوى يُعلّمك ويثير أهتماماتك في أمور أخرى خارج صناعة الألعاب. دعونا نبدأ.


الرمزية الأولى:

شعار في لعبة Silent Hill.

هذا الشعار الموجود في القائمة الرئيسية هو اشارة واضحة ألى مشروع MKULTRA و لكن ما هذا المشروع؟:

مشروع MKULTRA هو مشروع غير قانوني للتجارب على البشر الذي يدار بواسطة الـCIA أثناء الحرب العالمية الثانية (البعض يقول أنه بعد الحرب)، وكان الهدف من المشروع أنّ يطوروا عقاقير تُستخدم في عمليات الإستجواب والتعذيب من أجل إضعاف الفرد وانتزاع الاعترافات مِنه من خلال السيطرة على “العقل”. (لهذا السبب يوجد شعار دماغ في القائمة الرئيسية)

أحد أساليب هذا المشروع هي جعل الإنسان يشرب الكثير من المخدرات و الكحول و يتعرض لصعقات كهربائية و تكرار إشارات لغوية محددة بشكل كثيف و احزر ماذا؟, نعم تتواجد كميات كبيرة من المخدرات و الخمر في ممر المنزل كما أنه هناك وجود للعديد من الأوراق المبعثرة. و كل ما التقطت ورقة ستصاب بصدمة كهربائية تؤثر على عقلك.


الرمزية الثانية:

الصورة الرسمية للعبة.

الصورة الرسمية لـP.T. التي تحتوي على أشجار خضراء عبارة عن أشجار من نوع Black Cottonwood وموجودة فقط في غرب أمريكا الشمالية. و تجارب Mkultra وقعت في منطقتين حول العالم.. مونتريال كندا و… غرب أمريكا الشمالية! تحديدا بجانب أشجار Black Cottonwood!.

الرمزية الثالثة و الاخيرة لP.T:

 

تجارب MKULTRA لها عدة تأثيرات تحصل على المريض، أحد أهم التأثيرات السلبية.. أن المريض يبدأ بفعل أمور خارج عن سيطرته، هذا ما حدث تماما للأب في P.T.

تتواجد كتابات على حائط P.T. تؤكد أن الأب قتل عائلته لأسباب خارج عن سيطرته، أسباب جعلته يقتل زوجته وأولاده بدون أن يتحكم بنفسه, “سامحيني ليزا (زوجته)، هناك وحش في داخلي”. مما يعني كل ما يحدث في P.T. عبارة عن تجارب Mkultra، ما حصل للأب هو أنّهُ كان تحت تأثير المخدرات والخمر والصدمات الكهربائية (كلها تجارب حصلت بالفعل في تجارب Mkultra غير القانوني). و الان بعد الانتهاء من الرمزيات و الخفايا سنريكم المواضيع التي تطرق إليها كوجيما أيضا.


الـFamilicide:

صورة للأب و الزوجة في لُعبة Silent Hill.

راديو P.T. يقول:

و لقد كان هناك عائلة أخرى تم قتلها في نفس الولاية من الشهر الماضي، وكذلك في ديسمبر من العام الماضي رجل أستخدم البندقية والساطور ليقتل عائلته بإكملها.. وفي كلا القضيتين كان الأب هو المجرم، شرطة الولاية قالت أن سلسلة الجرائم المحلية لا تمت صلة ببعضها البعض، ومن الوارد أن يكون جزء من شيء أكبر مثل التوظيف ورعاية الأطفال والمشاكل الأجتماعية الأخرى التي تواجهها العائلات”

الراديو كان يتحدث حول جرائم أخرى حدثت في نفس الولاية والمجرم هو الأب أيضا، أيّ شخص يقرأ الكلام قد يعتبره أمر لا يستحق التفكر فيه، ولكن في الواقع.. هذي رمزية واضحة وصريحة من Kojima لأحد أنواع القتل ويسمى Familicide.

الـFamilicide هو أحد أنواع القتل أو معروف باسم “القتل الأنتحاري/الجماعي”, والذي يقوم أحد أفراد الأسرة بقتل العديد من أفراد الأسرة المقربين بشكل متتابع وسريع، وبعد ذلك.. يقوم المجرم بالانتحار، وتعتبر الأكثر شيوعاً من عمليات القتل الجماعي، وتم رصد الآلاف من حالات القتل الجماعي في حياتنا الواقعية.


محطات الأرقام:

قام الراديو أيضاً بذكر بعض الأرقام الغريبة, ربما لا تلقي لها بالاً و لكن بالحقيقة هذه عبارة عن ظاهرة تسمى بNumber Stations, دعني أشرح لك عن هذه الظاهرة قليلا:

في يوم الثلاثاء، وفي غرفة ضيقة مع بعض معدات الراديو المتقدمة (إلى حد ما)، فجأة وبدون مقدمات استقبلوا رسائل موجية صغيرة تدعى “شفرة مورس” وكانت مدتها دقائق..

الموجات عبارة عن أصوات غريبة ومرعبة، موسيقى بسيطة، أطفال يرددون مجموعة أرقام، اصوات صفير، صوت امرأة تتحدث باللغة الألمانية.. والعديد من الأصوات الغريبة التي لا يوجد لها تفسيرات. في الحرب الباردة بدأت العديد من المُخابرات باستعمالها, و هي طريقة للتواصل بسريّة تامة تم إستخدامها من قيل المخابرات الأمريكية و السوفيتية و البريطانية و الألمانية و اليابانية.

قد مر الزمن وتطورت التكنولوجيا، إلا أن هذي الشفرات تستخدم إلى يومنا هذا، كما تحدث أحد وكلاء التجسس أن هذي الطريقة تعتبر مجدية حقًا على رغم تقدم التكنولوجيا في زمننا الحالي، وتكون مفيدة ومناسبة أكثر في المناطق المحظورة تحديدًا، وإلى يومنا هذا لا أحد يعرف ماذا تحمل هذه الأصوات والأرقام الغريبة.

اليكم أحد هذه التسجيلات:


الترابط بين P.T و Death Stranding:

Silent Hill

كما ذكرت في بداية المقال، أفكار P.T. ستنتقل إلى Death Stranding، هيديو كوجيما ليس غبيًا بما فيه الكفاية لكي يترك أفكارًا ناجحة كأفكار P.T.، سوف أذكر أسباب تؤكد أن أفكار P.T. لم تمت وانتقلت بشكل أو بآخر إلى Death Stranding.

صورة من لعبة Death Stranding.

عندما صدر العرض الثاني لـDeath Stranding، كوجيما صنع نسختين، أحداهما بمومسيقى أصلية ورائعة, و الأُخرة بأغنية Easy Way Out من ألبوم Low Roar (ثاني أغنية يستخدمها كوجيما من هذا الألبوم، لأنّهُ هُنالك شراكة بين كوجيما وفريق Low Roar). عندما أصدر عرض نسخة Low Roar، هيديو كوجيما غرّدَ وقال: التريلر يحمل معنى آخر بأغنية Easy Way Out، ركزوا على كلمات الأغنية!. وإليكم كلمات الأغنية:

لقد سمعتك تنادي بإسمي حينما كنت غائب عن الوعي، الخطأ الذي ارتكبته لا يمكنني الرجوع عنه، لقد اتخذت الطريق السهل..

نعم.. كلمات الأغنية تتحدث حول قصة P.T.، الأب ارتكبّ جريمة بقتل عائلته بأكملها (الخطأ الذي ارتكبته لا يمكنني الرجوع عنه)، وبعد ذلك اتخذ الخطوة السهلة بنظره وهو الانتحار.. بسبب الجريمة البشعة (لقد اتخذت الطريق السهل).


P.T والحرب العالمية:

مكان من اللعبة.

على الرغم أن P.T. صدرت قبل عاميّن من العرض التشويقي الثاني لـ Death Stranding, إلا أنَّ P.T تحتوي على العديد و العديد من التلميحات للحرب العالمية الثانية، وجميعاً نعلم أن Death Stranding ستقع في الحرب العالمية الثانية أيضا.. تلميحات P.T.:

  • الأرقام الغريبة 204863 كانت رمزية لـ “أرقام المحطات” والتي حصلت في الحرب العالمية الثانية.
  • ملابس الجنية ليزا، ملابسها مشهورة جدا خلال الحرب العالمية الثانية.
  • تجارب MKULTRA حصلت في الحرب العالمية الثانية، مع التركيز أن Del Toro يمتلك أثار خياطة على رأسه (مشروع MKULTRA يهدف الى الراس وتحديدا في الدماغ).

خلال لُعبك لتشويقة P.T. سيحصل شيء غريب نوعًا مًا، سوف يحصل “خطأ تقني” (مقصود من Kojima), و ستظهر رسالة غريبة من شخص يدعى “J”، الأمر الغريب والصادم أن العرض الثاني من Death Stranding يتواجد فيه حرف “J” فوق النفق!.


الثقب الأسود:

في P.T. تتواجد تلميحة للثقب الأسود بشكل واضح، سوف يتحدث الراديو باللغة السويدية ويقول: “الدراما الإذاعية منذ 75 سنة كانت صحيحة”. هذه رمزية واضحة للبث الصادر في عام 1938 (الحرب العالمية الثانية) تحت مسمى “War of The Worlds” والذي يتحدث حول الثقب الأسود.


الخاتمة:

بعد كل هذا الكلام نستنتج أن P.T كان من الممكن أن تكون أحد أفضل ألعاب الرعب في التاريخ, و كان من الممكن أن تكون علامة فارقة في عالم ألعاب الرعب. لكنّنا سنرى هذه الأفكار على الأغلب في Death stranding, لا تنسوا أن تخبرونا رأيكم في التعليقات.

تعليقات

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.