آندرويدأخبار

تعرف على Project Treble – لن يتوقف هاتفك الأندرويد عن إستقبال التحديثات بعد الآن !

دائمًا ما يعانى مستخدمين أجهزة أندرويد من وقف الشركات المصنّعة التحديثات لأجهزتهم بعد دعم لا يزيد عن العامين كحد أقصى ، و مع إطلاق جوجل إصدارًا جديدًا من نظام تشغيل أندرويد كل عامٍ ، أصبحت قائمة الهواتف التى ستسقبل التحديث تشكل كابوسًا لأغلب الناس ، و دائما ما تظهر الإحصائيات نسب منخفضة جدًا لعدد المستخدمين الذين تعمل أجهزتهم على أحدث إصدار من نظام أندرويد كما يظهر بالصورة المرفقة أدناه ( تم وضع هذه النسب بتاريخ الـ 11 من شهر ديسمبر الحالى ) فكيف تصرفت جوجل لحل هذه المشكلة  ؟

 

ما هو مشروع Project Treble :

يعد مشروع Project Treble هو الحل الذهبى من جوجل لإرسال التحديثات الفورية لجميع الأجهزة بغض النظر عن مواصفاتها أو تاريخ إطلاقها .

تقوم فكرة المشروع بشكل تفصيلى على التوافق التلقائي بين معمارية الهاتف و نظام التشغيل عن طريق إضافة بعض الملفات فى النظام  لـتقـوم بموازنة النظام مع الهاتف ، ممّا يعنى أنه إذا كان يعمل جهازك بنظام أندرويد إصدار نوجا ( على سبيل المثال ) و يوجد دعم للمشروع على جهازك فإنك ستكون قادرًا على بناء روم أوريو  فى خلال يوم واحد فقط دون الحاجة إلى أي خبرة برمجية تُذكر ! و بنسبة كبيرة ستعمل الروم بشكل كامل على جهازك بدون أية أخطاء تقريبًا .

ترمز ” vendor implementation ” للتوافق بين نظام التشغيل و معمارية الهاتف

 

توضح الصورة دورة وصول تحديثات الأندرويد قبل و بعد الإعلان عن المشروع ، فـقـبـل الإعلان عنه كان يجب إعادة بناء الملفات المسئولة عن الربط بين نظام التشغيل و معمارية الهاتف ، أما الآن فقد أصبحت عملية بناء الملفات تتم مرة واحدة فقط و تُعمم على كل التحديثات دون الحاجة لإعادة تطويرها فى كل مرة !

 

هل سيسبب هذا المشروع وصول التحديثات لأجهـزة اليوم ؟

رغم أن النية من إطلاق هذا العمل العظيم هو عدم حرمان الأجهزة من وصول التحديثات لها ، إلّا أننا قد لا نرى وصول هذا الدعم للأجهزة القديمة و لكن تحرص جوجل على إرسال بنية المشروع للأجهزة المصنعة ممّا يعنى أنه من بداية السنة الجديدة سنرى الكثير من الأجهزة الداعمة لهذا المشروع و المستعدة لإستقبال جميع التحديثات دون كلل :).

و مع هذا فإنه ليس من المستحيل أن نسمع عن وصول الدعم لبعض الأجهزة القديمة و لكن إن حدث فستكون نتيجة جهود فردية غير رسمية من مستخدمى موقع XDA و نحن حقًّا نتطلع لسماع مثل هذه الأخبار فى القريب العاجل .


الأجهزة التى تدعم المشروع ( القائمة قابلة للتحديث ) :

  • Google Pixel
  • Google Pixel XL
  • Huawei Mate 9
  • Honor 8 pro
  • Honor 9
  • Essential phone

 

ما رأيك فى هذا المشروع و هل توافق أنه نقلة جذرية فى مجال التحديثات لأجهزة أندرويد ؟ شاركنا فى التعليقات !

تعليقات

الوسوم

شهاب أحمد

عاشق للتقنية منذ الصغر و محب لنظام تشغيل أندرويد ، بدأت تجربتى معه منذ عام 2013 و ما زالت الرحلة مستمرة!

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “تعرف على Project Treble – لن يتوقف هاتفك الأندرويد عن إستقبال التحديثات بعد الآن !”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.