أخبارمراجعات و تقارير

مؤتمر Google I/O 2016 – كُل ما تحتاج معرفته

في مؤتمر Google I/O, تقوم غوغل بعرض رؤيتها في التقنية و أحدث و أهم أخبار منتجاتها و خططها المستقبلية. هذا العام حملَ الكثير من المفاجآت الجميلة, من إطلاق منصة للواقع الافتراضي, لمساعد غوغل الشخصي الذكي. في هذه المقالة نستعرض لكم أهم الإعلانات من غوغل في مؤتمر هذا العام.


إحصائيات غوغل

أعلنت غوغل عن إحصائيات مستخدميها حتى هذه اللحظة, و هم 1,4 بليون مُستخدم لنظام آندرويد, و هو عدد ضخم مقارنة بمستخدمي نظام iOS و عددهم 1 بليون تقريباً, و المتصفح الشهير غوغل كروم لديه 1 بليون مستخدم نشيط شهرياً .

و قالت الشركة بأن الشركات قامت بإطلاق أكثر من 600 جهاز عامل بنظام آندرويد العام السابق, و أن نظام Android Auto يتوفر على أكثر من 100 سيارة, منها ما يتوفر فيها النظام بشكل مدمج, أو بأنظمة الستيريو الداعمة له.

و في مجال الأجهزة القابلة للارتداء, صرّحت الشركة بأنها تعاونت مع 12 شركة مُصنعة لساعات ذكية عاملة بنظام Android Wear.

و في الخاتمة ذكرت أنه هنالك أكثر من 200 مليون مُستخدم نشط لتطبيق Google Photos الخاص بها, و بذلك يكون نظام آندرويد أكثر الأنظمة شهرة و استخداماً, و متصفح غوغل كروم هو أكثر المتصفحات استخداماً .


الواقع الافتراضي

مع ازدياد شهرة الواقع الافتراضي, كشفت غوغل النقاب عن منصة الواقع الافتراضي الخاصة بها المتوافقة مع الأجهزة العاملة بنظام آندرويد, و التّي أسمتها بـ “Daydream”.

و أوضحت الشركة بأن منصة Daydream ستحتاج إلى أجهزة متوافقة مع معايير هذه المنصة, من مستشعرات و تقنيات, و في سبيل ذلك غوغل أعلنت غوغل أنها تعاقدت مع شركات في سبيل تحقيق ذلك.

جدير بالذكر بأنك ستحتاج إلى جهاز تحكم في الواقع الافتراضي, حيث غوغل وفّرت المنصة و على الشركات توفير العتّاد المتوافق معها .

سيكون بإمكانك تجربة الواقع الافتراضي لاحقاً هذا الخريف, و ستحتاج إلى نظام آندرويد إن و الذّي من المُرجح أن يكون اسمه آندرويد “نوتيلا”, و لتجربة الواقع الافتراضي سيكون هنالك خيار باسم ” VR Mode “.

من المرّجح أن تقوم غوغل بإطلاق جهاز تحكم لمنصة Daydream, و لكن حتى الآن لا توجد أي كلمة رسمية من الشركة.

جدير بالذكر بأن غوغل جعلت تطبيقاتها الخاصة مثل يوتيوب و متجر غوغل بلي متوافقين مع منصتها.


مميزات جديدة

من أهم ما أعلنت عنه غوغل هو ميزة التطبيقات الفورية, و التّي تتيح للمستخدمين تجربة تطبيق / جزء من تطبيق ما بدون الحاجة إلى تثبيت التطبيق بشكل كامل.

و تمُكن الميزة مستخدمي نظام آندرويد من تجربة التطبيقات لمدة محدودة قبل إغلاقها مجدداً, و الفائدة من ذلك تجربة التطبيق قبل تثبيته, و ملئ المساحة التخزينية الخاصة بك.

و قامت غوغل بعرض تطبيق BuzzFeed Video كمثال للميزة, حيث بإمكانك فتح مقطع فيديو من الموقع باستخدام التطبيق الخاص بهم, دون الحاجة إلى تثبيته بشكل كامل.

لتجربة الميزة, على مطوري التطبيقات دعمها في تطبيقاتهم بشكل سهل و بسيط جداً.

instant-apps


تطبيقات تواصل جديدة

أعلنت غوغل أيضاً عن تطبيقين للتواصل, تطبيق Allo للمراسلة الفورية, و تطبيق Duo للمراسلة المرئية, مع تعدد تطبيقات التواصل من غوغل, قد تقوم الشركة بإطلاق تطبيق يجمع مميزاتهم كافة.

يتميز تطبيق Allo بأربع مميزات رئيسية و هم : الحماية, الخصوصية, مساعد غوغل, الجمل التعبيرية.

لنبدأ بالحماية و الخصوصية, يتميز التطبيق بوجود وضع خفي, في هذا الوضع بإمكانك المراسلة في تشفير end-to-end, الحصول على إشعارات خاصة و التّي لا تظهر المحتوى, و محادثات قابلة للإنتهاء و الحذف.

مساعد غوغل, و هو الميزة الرئيسية في التطبيق, و هو مساعد مشغّل بواسطة الذكاء الاصطناعي المتطور من غوغل, يقوم بالرد الذكي على الرسائل بطريقة ممتازة, كما يقوم بالرد على الصور أيضاً ! مساعد غوغل هو الأفضل بالرد الذكي, خاصة مع دقة ممتازة بالرد الصحيح .

الجمل التعبيرية, كباقي تطبيقات التواصل يحتوي التطبيق على الرموز التعبيرية و الملصقات لكن التطبيق لا يتميز بهذه الأمور التقليدية, بل يحتوي على ميزة تدعى “Whisper-Shout”, و من خلالها بإمكانك تغيير حجم خط الرسالة, حتى تستطيع التعبير عن حالتك بدلاً من إرسال رسالة بأحرف إنجليزية كبيرة لتعبير عن حالة تعجب / غضب ..الخ .

allo-whisper-shout-1-Google-IO-2016-840x472

بالحديث عن تطبيق Duo, تعمل غوغل على جعله منافس لخدمة Facetime الخاصة بأنظمة iOS من آبل, ما يميز التطبيق وجود فكرة Knock Knock, من خلال هذه الميزة تستطيع رؤية المستخدم أو ما أمام الكاميرة الأمامية, أي ستستطيع الرؤية من كاميرته الأمامية عند اتصاله بك.

سيتوفر التطبيق لنظام آندرويد و iOS لاحقاً هذا الصيف .


مساعد غوغل الذكي

أعلنت غوغل عن مساعد شخصي جديد أكثر ذكاءاً, سابقاً كان مساعد غوغل الشخصي يُعرف بـ “Google Now”, لكن المساعد هذا لديه اسم جديد .. و مساعدة أفضل بكثير من المساعدة التقليدية مثل البحث في غوغل بالأوامر الصوتية, شاهد الإعلان الترويجي .

كما هو موّضح, باستطاعة المساعد الشخصي الجديد فهم ما تريد بالزبط, دون الحاجة إلى تفصيل أكثر .


النسخة الثانية من Android Wear

بعد سنتين من إطلاق المنصة, و أكثر من 100 ساعة مُختلفة عاملة بنظام Android Wear من شركات تقنية و شركات مُنتجة للساعات مثل كاسيو, غوغل تطلق تحديث ضخم للمنصة.

بداية, أصبح بإمكان ساعتك الذكية عرض البيانات من تطبيقات مُختلفة, مثل عرض نتائج مباراة من تطبيق ما و الطقس من تطبيق طقس ثالث *بإمكانك تعديل ما تريد رؤيته على واجهة الساعة*.

و تم إضافة الردود الذكية, مثل ردود تطبيق Allo, و ذلك بسبب صغر شاشة الساعة الذكية, كما بإمكانك كتابة النص على واجهة الشاشة و تحويله بشكل تلقائي إلى نص في الساعة الذكية, كما قامت غوغل بتوفير لوحة مفاتيح جديدة .

بالحديث عن تطبيقات اللياقة البدنية, أصبح بإمكان التطبيقات مزامنة البيانات من خلال Fit API, على سبيل المثال قمت باستخدام تطبيق ثالث لتسجيل مسافة الركض, و أردت التحويل إلى تطبيق Fitbit, سيقوم التطبيق بمزامنة المعلومات من ذلك التطبيق.

david-singleton-android-wear-2.0-new-features-Google-IO-2016-840x472

بإمكانك رؤية التحديث من هنا .


جهاز المساعدة الصوتية – Google Home

بعد تسريب العديد من الأخبار أو شائعات بالأحرى, أعلنت غوغل بشكل رسمي عن منافس Amazon Echo, و هو Google Home. يمُكن المستخدمين من استخدام Google Now, و Google Search دون الحاجة للوصول إلى الهاتف.

يأتي الجهاز بتصميم جميل و عصري, كما بإمكانك اختيار اللون المناسب حتى يتوافق مع ديكور الغرفة. كما يحتوي على أضواء LED لمعرفة حالة الجهاز, مع وجود مكبر صوت نقي و عالي.

و تخطط غوغل لتحويل Google Home إلى جهاز تحكم عبر الأوامر بالأجهزة الذكية في المنزل, مثل أجهزة التحكم بدرجة الحرارة و غيرها, الموّفرة من قبل Nest على سبيل المثال.

سيستطيع المستخدم استخدام البحث, تشغيل الصوتيات, و أداء بعض الأوامر الصوتية عبره, مدعماً بذكاء اصطناعي متقدم و الذّي سيوفر لك إجابات دقيقة على أسئلتك.

الناحية السلبية به, أن الـ API مُغلق, و هذا سيؤثر على عدد التطبيقات و الخدمات المتاحة, لكن قد يتم يتغير هذا لاحقاً. صرّحت غوغل بأنه سيتم عرض المساعد الشخصي لاحقاً هذا العام دون الحديث عن السعر.


المكتبة العائلية

من أهم الإعلانات في مؤتمر Google I/O, الإعلان عن المكتبة العائلية, من خلال هذه الميزة الجديدة بإمكانك مشاركة التطبيقات المدفوعة التّي اشتريتها من حسابك, مع أجهزة أُخرى دون الحاجة لشراءها مرّة أُخرى, و تتوفر هذه الميزة في منصة Steam لبيع الألعاب الرقمية.


لرؤية المؤتمر, قامت غوغل بتوفير البث من هنا .

تعليقات

الوسوم

محمد حمّادو

شاب سوري من مدينة اللاذقية، مؤسس موقع مركز التقنية السوري وأرابيك، مطوّر تطبيقات أندرويد وويب، عاشق للتقنية والغيمينغ. معروف سابقاً باسم "أبو هاني". أعمالي على متجر غوغل ومنتدى المطورين XDA.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.