ألعابمراجعات و تقارير

مراجعة لعبة Frostpunk

اللعبة مميزة حقاً و سوف تخطُفُك لساعات كثيرة..

إن لعبة Frostpunk ليست كباقي ألعاب إنشاء المدن مثل SimCity حيث يكون لديك مشاكل مع ارتفاع حدة الجرائم وكل ما عليك القيام به هو إنشاء 3 أقسام للشرطة وتنتهي المشكلة، لا هذا لن يحدث, في لعبة Frostpunk سيكون عليك اتخاذ قرارات مصيرية وتحمل عواقبها. اللعبة من نوع RTS او كما يقال Real Time Strategy. و سأشرحها لكم في جملة واحدة: اللعبة تعتمد على البقاء على قيد الحياة, و بناء مدينة و وإدارة الأزمات في عالم متجمد.


ماهي لعبة Frostpunk: 

لعبة Frostpunk هي مزيج بين بناء المُدن و محاكاة المجتمع، والبقاء في عالم قاتم ومتجمد. مع اُناس غير سعيدة و صقيع و جوع. ستحتاج إلى بناء مدينة عاملة داخل فوهة مليئة بالثلوج يتم تسخينها فقط بواسطة فرن فحم ضخم. اجمع الموارد و قم بصيد الغذاء و قم بإدارة مواطنينك من خلال منحهم الأمل لمستقبل افضل. إنها لعبة بقاء قاسية وجميلة تواجهك خيارات صعبة في كل منعطف تتخذه. صدرت اللعبة في الرابع و العشرين من ابريل من عامنا الحالي, 2018.


تجربتي مع لعبة Frostpunk: 

عندما تراها من الخارج سوف تظن أنّها لعبة بناء عادية مع رسوميات جميلة, لكن عندما تقوم بتجربتها ووتعمق بها سوف ترى أنّها لعبة غير مشابهة لأيّ لعبة بناء أُخرى, كما قُلتُ سابقاً, لقد اصاب الكرة الأرضية برد قارس و انت حاكم اخر مدينة على الارض, لذلك يجب جعل المدينة مكان افضل ويجب عليك إتخاذ قرارات من اجل ان يُحبوك سُكان المدينة و من اجل جعل حياتهم افضل في هذا الجو المُميت. رسوميات اللعبة هو شيء يلفت النظر حقاً, طريقة تصميم الأبنية تجعلك تحس أنّها من المستقبل لكن بنفس الوقت كأنّها من الماضي, الرسوميات رائعة جداً  ومسرّة للنظر, وتصميم الثلج باللعبة رائع!.

اما بالنسبة الى اسلوب اللعب, اسلوب اللعبة من السطح مشابه جداً لباقي الألعاب من نفس النوع, لكن عندما تتعمق باللعبة سوف تكتشف اشياء مميزة و جديدة جداً, احد اول هذه الأشياء هي طريقة البناء الدائرية حول مولد الحرارة بدل طريقة البناء الشبكية بالألعاب الشبيهة. و انت لاتبني من اجل زيادة عدد السُكان إنما انت تبني من اجل بقاء المواطنين في ظل هذا البرد القارس و من اجل النجاة من العاصفة التي تقترب يوماً بعد يوم, و درجات الحرارة كُل يوم في تناقص.. و هذا احد الأشياء المميزة التي رأيتها في اللعبة.

الهدف الرئيسي من اللعبة أن تنجو انت و سُكان مدينتك من العاصفة الكبيرة القديمة و يجب عليك ان تحاول معرفة ما حصل بباقي بُقاع الأرض, و ماهو سبب هذا البرد القاتل, عندما تقوم بإنهاء اول سيناريو في اللعبة سينفتح لك سيناريو ثاني مختلف تماماً عن الاول بالقصة وقليلاً بأسلوب اللعب. لكن مبدأ النجاة الأساسي باللعبة سوف يبقى هو نفسه. حالياً لايوجد سوى ثلاثة سيناريوهات لكن على حسب كلام المطورين سوف يقومون بإضافة المزيد, خاصةً عندما باعت اللعبة مئتان و خمسين الف نسخة في غصون ثلاثة ايام فقط!, هذا ماسيشجع المطورين على دعم اللعبة بتحديثات و إضافات اكثر.

موسيقى اللعبة جيدة جداً و تجعلك تعيش جو اللعبة لكنها ليست تحفة فنية حيثُ لن تذهب الى موقع يوتيوب من اجل الإستماع إليها, إنها جيدة لكنها ليست الأفضل.

احد اقوى عوامل اللعبة هو واجهة المستخدم او كما يُقال بالإنكليزية “User Interface”, قام فريق التطوير بالعمل جداً على الواجهة من اجل تقديمها بهذا الشكل و هي سلسلة بشكل كبير, و ربما لهذا السبب سوف تظهر اللعبة على الأجهزة اللوحية (Tablets) و على الأيباد (Ipad). و ربما كانَ هذا هدفهم الرئيسي من هذه الواجهة, ولكنها ممتعة و جيدة للإستخدام.

العيب الوحيد الذي رأيتهُ في اللعبة هو أنّ اللعبة لن تأسرك لمئات الساعات لأنّ فعلياً يمكنك إنهائها بفترات قصيرة, لا يوجد تكرار كبير في اللعبة لكن عندما تنتهي من السيناريوهات لن تجد متعة كبيرة في الاستمرار, و لكن سيّتم إضافة المزيد من السيناريوهات على حسب قول فريق التطوير, انا حالياً قمتُ بإنهاء سيناريوهان من اصل ثلاثة و لعبتُ ثلاثة عشرَ ساعة في اللعبة. وأنهيتم من اول مرة بدون ان اُعيد أيّ مكان. لكن هنالك عدة اشخاص فشلو و قامو بالإعادة و اخذت وقت اكثر مني.  اللعبة ثقيلة بعض الشيء و هنالك مشاكل بسيطة في اللعبة من ناحية الأداء على أجهزة الحاسب المتوسطة و لن تعمل في إطارات (FPS) عالية.


شاهد العرض التشويقي للعبة: 


في الخاتمة: 

لعبة Frostpunk ممتعة و مميزة و تستحق التقييمات العالية التي حصلت عليها, و حتى لو لم تكن من مُحبي العاب البناء فأنصحك بتجربتها, فهنالك فرصة كبيرة بأنّك سوف تعجبك, اما بالنسبة لسعر اللعبة فهذا يختلف من شخص الى اخر, اللعبة من استوديو تطوير 11Bit Studios المستقل, فسعر اللعبة العالمي هو ثلاثين دولار امريكي (يختلف سعرها من بلد الى اخر ولكن هذا سعرها العالمي). اللعبة حالياً متوفرة على الحاسب الشخصي فقط على متجر الألعاب الشهير ستيم-Steam, و البعض يقول انّها “حصرية”, و لكن هنالك بعض المقولات أنّ اللعبة سوف تصدر على أجهزة الكونسول في المستقبل.

تعليقات

الوسوم

رغيد حلاق

من مؤسسي موقع مركز التقنية السوري. عاشق لجميع أنواع الألعاب, مهتم بكل ما يتعلق بالتقنية. اهدف الى تحسين المحتوى العربي عن طريق مقالاتي بمختلف انواعها.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.