هاردويرويندوز

المعالج! ما هو؟ و كيف تختار الأنسب لك؟

لطالما كان المعالج – Processor أو وحدة المعالجة المركزية – CPU – Central Processing Unit مصدر أرق لأي شخص يقوم ببناء حاسبه الشخصي للمرة الأولى نظرا لكثرة الخيارات المتوفرة. و في هذا المقال سأحاول تسليط الضوء على الأمور الأساسية التي يجب أن تؤخذ بالحسبان قبل الضغط على زر الشراء على أحد المواقع الالكترونية.

وحدة المعالجة المركزية – Central Processing Unit

وحدة المعالجة المركزية هي بمثابة دماغ الحاسب الشخصي فهي تتولى القيام بالقسم الأعظم من العمليات التي ينجزها الحاسب، ابتداء من أبسط العمليات الحسابية على الآلة الحاسبة انتهاء بحواسيب عملاقة تحوي آلاف المعالجات تقوم بتنبؤ الطقس و الأبحاث العلمية المعقدة. و نظرا للمجالات الواسعة التي تستخدم فيها هذه المعالجات فمن المهم جدا اختيار المعالج المناسب لاستعمالاتك الشخصية كي لا تشتري منتجا غير كاف أو زائدا عن حاجتك.

مصطلحات هامة : النوى، المسارات و التردد

النوى Cores

لكي تتمكن المعالجات الحديثة من مواكبة الكم الهائل من البيانات الواجب معالجتها في حاسب حديث، تم تقسيم المعالج الى دارات منفصلة تستطيع العمل بشكل مستقل عن بعضها البعض بحيث ان كل دارة منها تستطيع الإنشغال بمهمة معينة مستقلة عن الدارات الاخرى. تدعى هذه الدارات المنفصلة عن بعضها البعض بالنوى – Cores.
فبديهيا قد يتوقع المستهلك أنه كلما ازداد عدد النوى سيصبح الأداء افضل و يعد ذلك من الأخطاء الشائعة في عالم الحواسيب، فبعض البرامج تستطيع العمل بعدد كبير من النوى، في حين أن برامج أخرى لا تستطيع استعمال عدد كبير من النوى و عندها تصبح النوى الإضافية غير ذي قيمة . فاختيار المعالج يعتمد بشكل أساسي على استعمالات المستخدم.

AMD Ryzen 8-core CPU

المسارات Threads

المسارات هي عدد المهام التي يستطيع المعالج القيام بها في الوقت نفسه، و قد تساوي عدد النوى (أي ان كل نواة تقوم بالعمل على انجاز مهمة واحدة في لحظة معينة) و قد تكون ضعف عدد النوى (أي أن كل نواة تقوم بأداء مهمتين في الوقت نفسه). تدعى هذه الخاصية ب Multithreading أو Hyperthreading .

تعتبر هذه المسارات الإضافية في المعالجات التي تملك خاصية ال hyperthreading كنوى افتراضية لذلك فإنه في حال كان لديك معالج مثل Intel i3-7100 2 cores 4 threads و ذهبت الى مدير المهام ستجد أمامك أربع نوى على الرغم من أن المعالج لديه نواتان مع تفعيل خاصية ال multithreading.

التردد Frequency أو Clock Speed

و هو عدد النبضات الكهربائية التي تمر في المعالج في الثانية الواحدة، و هذا المعيار يفيدنا في المقارنة بين المعالجات المختلفة بشرط هام جدا و هو : تطابق عدد النوى و عدد المسارات و الشركة المصنعة للمعالج و الجيل بين المعالجين قيد المقارنة.

مثال:

  • معالجان من شركة انتل من الجيل السادس، اربع نوى و اربع مسارات، الأول 3.0GHz و الثاني 3.4 GHz و منه الثاني افضل.
  • معالجان من شركة انتل ، اربع نوى و اربع مسارات، الاول من الجيل الخامس بتردد 3.0 GHz و الثاني من الجيل السادس ب 2.8 GHz. هنا لا نستطيع المقارنة، فقد يكون الجيل الأحدث أفضل رغم اختلاف التردد.
  • و كذلك لا نستطيع مقارنة التردد بين معالجين احدهما من شركة Intel و الآخر من شركة AMD ، كذلك لا نستطيع الإعتماد على التردد في مقارنة معالجين يملكان عددا مختلفا من النوى و المسارات، فمعالج يملك عددا أقل من النوى بتردد عال قد يتفوق على معالج اخر لديه عدد كبير من النوى بتردد منخفض.

ماذا الآن؟

بعد هذه التفاصيل المملة قد يتساءل القارء “لماذا يهمني هذا الامر؟ و كيف يجب أن أختار؟” و لهذا سأقوم برسم بعض الخطوط العريضة التي قد تفيدك في اختيار المنتج المناسب.

أولا: العدد الكبير من النوى و المسارات لا يفيدك إلا اذا كانت التطبيقات التي تريد استعمالها تستطيع الاستفادة من هذه النوى.
ثانيا: في معظم الأحيان لا تستطيع الألعاب استخدام أكتر من أربع إلى ست مسارات، و بالتالي فإن شراء معالج فيه عشر نوى لن يعطي أي تحسن في الأداء و إنما فقط تقنينا في الطعام لبقية الشهر.
ثالثا: في معظم الأحيان تستطيع البرامج الاحترافية كبرامج التصميم الهندسي و انتاج الأفلام و تعديل الصور الاستفادة من العدد الكبير من النوى، مما يؤدي إلى زيادة ملحوظة في سرعة العمل و تحسنا في الإنتاجية عند استخدام معالجات بعدد كبير من النوى.
رابعا: في حال أردت استعمال العديد من التطبيقات في الوقت نفسه (كما في البث المباشر للالعاب Livestreaming أو حفظ مقاطع الفيديو من الشاشة مباشرة أثناء اللعب) فستجد تحسنا ملحوظا في الأداء عند استخدام معالج يملك عددا أكبر من النوى و المسارات، بسبب قدرته على تقسيم العمل على عدد اكبر من وحدات المعالجة.

بالمحصلة يمكننا أن نجمل المعلومات بعدة نقاط:

اذا كان استعمالك للحاسب يقتصر فقط على الألعاب الإلكترونية : لن تحتاج أكثر من أربع او ست نوى و لا داعي لخاصية ال multithreading لأن لها تأثيرا سلبيا و ليس ايجابيا على الأداء في الألعاب (اذا كان معالجك يملك هذه الخاصية يمكنك ايقافها و ستلاحظ أن ال FPS في معظم الألعاب قد ازداد – الألعاب تتأثر سلبا بهذه الميزة.
اذا كان استعمالك للحاسب يتضمن اللعب مع البث المباشر أو انتاج مقاطع الفيديو لمنصة اليوتيوب او التصميم الهندسي، عندئذ لا انصحك بمعالجات رباعية النواة، يفضل الحصول على ست نوى أو ثمانية مع خاصية ال Multithreading.
اذا كان مجال عملك هو التصميم و انتاج الأفلام فلن تكون فكرة سيئة استثمار مبلغ ضخم في معالج يحوي على الأقل ثمان نوى أو أكثر لأن ذلك سيؤدي الى زيادة في فعالية و سرعة العمل و بالتالي المزيد من الأرباح في عملك.

كسر السرعة Overclocking

هي القيام يدويا بزيادة تردد المعالج للحصول على أداء افضل، و يترافق ذلك عادة مع استهلاك أكبر للطاقة و ارتفاع في درجة الحرارة.
و يتطلب كسر السرعة :

  • معالجا يدعم خاصية كسر السرعة.
  • لوحة أم تدعم خاصية كسر السرعة.
  • مبرد هوائي كبير أو مبرد مائي قادر على الحفاظ على المعالج بدرجة حرارة مقبولة تلافيا لحصول أذية له.

و لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار قبل الاقدام على دفع المبلغ الاضافي اللازم لكسر السرعة أن الشركة المصنعة لا تضمن لك الحصول على تردد مرتفع، فجودة الشرائح السيليكونية تختلف بين معمل و آخر و بين دفعة و أخرى، فقد تحصل على معالج يحملك بسهولة الى 5 GHz و قد تحصل على قطعة بالكاد تستطيع تجاوز التردد الأصلي للمعالج، و يدعى ذلك في عالم الحواسيب بقرعة السيليكون – Silicon Lottery.

معالجات انتل – Intel

سنتحدث أولا بشكل سريع عن تسمية معالجات الانتل لكي تستطيع فهم الأرقام الغريبة التي تراها على مواقع النت.

i7-7700k

i7: السلسلة التي بتبع لها المعالج، و يوجد اربع سلاسل لمعالجات انتل: i3-i5-i7-i9
ليس بالضرورة ان يدل رقم السلسة التي يتبع لها المعالج على أداءه ,حيث يوجد اعتقاد خاطئ لدى الكثير من الأشخاص بأن ال i5 مثلا هو معالج واحد و هو دائما أقوى من ال i3 . انما يجب أن يتم تقييم المعالج وفق معايير أخرى غير السلسلة.
7: الرقم الأيسر في خانة الألف يدل على جيل المعالج، و منه المعالج المذكور من الجيل السابع.
700: الأرقام الثلاثة على اليمين تدل على المعالج ضمن الجيل، و كلنا ازداد هذا الرقم الذي يتدرج من 0 الى 980 كان سعر المعالج اعلى و نظريا اداءه اقوى.
K: تملك بعض المعالجات على يمين الرقم حرفا يدل على ميزة خاصة بالمعالج، الرموز الأشيع هي:

  • K معالج مفتوح السرعة – Unlocked و هي المعالجات القابلة لكسر السرعة.
  • U و هو ترميز لمعالجات الحواسب المحمولة فقط، و يدل على أن المعالج خاص لتوفير الطاقة و له أداء منخفض.
  • HQ و هو ترميز لمعالجات الحواسب المحمولة أيضا، و يعني بأنه معالج ذو أداء عالي.
  • HK و هو ترميز آخر لمعالجات الحواسب المحمولة، و تكون المعالجات من هذه الفئة قابلة لكسر السرعة و نجدها في أغلى و أقوى الحواسب المحمولة فقط.

ابرز معالجات انتل المتوافرة حاليا


I7-8700 – 310$
I7-8700k – 360$
6 12Cores  Threads
الفرق بينهما فقط هو ان الثاني قابل لكسر السرعة و يحتاج الى لوحة أم و مبرد يدعمان كسر السرعة.
المعالج الأقوى حاليا للألعاب و لكن بسبب سعره المرتفع لا أنصح به إذا كان هدفك هو اللعب فقط.
خيار جيد جدا للبث المباشر و انتاج مقاطع الفيديو لليوتيوب.

I5-8600k – 260$
I5-8400 – 185$
6Cores 6 Threads
لا أنصح بنسخة ال K بسبب سعرها المرتفع و الحاجة لمبرد و لوحة خاصة، اذا كان لديك المال الكافي لشراء هذا المعالج انصحك بشراء ال I7-8700k بدلا منه.
اما ال I5-8400 فهو برأيي حاليا المعالج الأفضل على الإطلاق من حيث الأداء نسبة للسعر. و في حال كان استعمالك للألعاب فقط فلا تحتاج نهائيا لأكثر من ما يستطيع أن يقدمه هذا المعالج.

I3-8350k – 170$
i3-8100 – 120$
4 4Cores  Threads
هذه المعالجات تعطي أداء لا مثيل له بالنسبة الى سعرها، و هي برأيي الخيار الأفضل للاعب الذي لا يريد دفع مبالغ طائلة، و لكن لا أنصح بها أبدا للبث المباشر أو انتاج مقاطع الفيديو بسبب حدوث هبوط شديد في ال FPS عند القيام بالبث أثناء اللعب.

ماذا عن معالجات الجيل السابع؟

باعتبار أن الجيل الثامن كان تقدما ملحوظا من حيث الأداء فانا لا انصح احدا أن يشتري من الجيل السابع في الوقت الراهن. تريث قليلا و انتظر حتى تتوافر المعالجات الجديدة لأن أسعارها ستكون أرخص و بأداء أفضل بكثير، مثلا I5-7500 – 210$ من الجيل السابع سيضاهي أداؤه ال I3-8100 الذي يكلف نصف السعر.

هاااااااام جدا :

لا أنصح أحدا مهما كانت ميزانيته بشراء معالجات I3 القديمة ذات النواتين، لأنها ستصبح من الماضي بعد ايقاف انتاج معالجات ثنائية النوى في الجيل الجديد.


معالجات AMD

الجيل الأحدث – رايزن – Ryzen

تأتي هذه المجموعة الجديدة من معالجات شركة AMD بعدد أكبر من النوى و العديد من الميزات الرائعة، فهي جميعها قابلة لكسر السرعة، و كذلك فهي لا تحتاج الى لوحات خاصة للقيام بذلك، كما يأتي العديد منها مع مبردات جيدة تتفوق بشكل كبير على مبردات شركة انتل.


Ryzen 7 1800x – 499$
Ryzen 7 1700x – 399$
Ryzen 7 1700 – 329$
16Cores 8 Threads
هذه المعالجات هي حلم كل شخص يقوم بأعمال تتطلب العديد من النوى كالتصميم الهندسي و غيرها، فهي تأتي بثمان نوى بسعر رائع.
لا أنصح بها اذا كان الاستعمال هو اللعب فقط فلا توجد أي لعبة تستطيع الاستفادة من هذا العدد الكبير من النوى، و لكنها معالجات رائعة للبث المباشر.
أفضلها : Ryzen 7 1700
لانه الوحيد الذي يأتي مع مبرد و تستطيع كسر سرعته بحيث يقترب أداءه من الآخرين، فهو الخيار الأفضل و لا أنصح بشراء الخيارين ذوي السعر الأعلى.


Ryzen 5 1600x – 250$
Ryzen 5 1600 – 220$
6 12Cores  Threads
الثاني يأتي مع مبرد لذلك فهو الخيار الأفضل من بين هذين الاثنين، حيث تستطيع كسر سرعته بحيث يصبح قريبا من الأول.
Ryzen 5 1600 هو المعالج الذي املكه في حاسوبي الشخصي، و قد استطعت كسر سرعته الى 3.8 GHz باستعمال المبرد الخاص به، و لذلك لا أعتقد أن دفع المبلغ الاضافي للحصول على نسخة ال X هو استثمار جيد لأموالك.
اذا كنت تريد اللعب فقط و تريد معالجا بستة أنوية أنصحك بشراء خيارات انتل من سلسلة I5 ﻷنها ستعطي أداء أفضل في الألعاب، أما اذا كنت تستعمل حاسوبك للعمل بالإضافة للعب فأنصحك بهذه المعالجات لانها تملك خاصية ال Multithreading و ستعطيك تحسنا ملحوظا في عملك.

و هناك أيضا معالجات رباعية النواة من شركة AMD مثل Ryzen 5 1500x و Ryzen 5 1400 و هي ذات أداء يضاهي معالجات انتل الرباعية و للمستهلك هنا حرية الاختيار بحسب الأسعار المتوفرة.

تعليقات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.