شروحاتمنوّعويندوز

ماهو مفهوم البرمجة وماهي انواعها الرئيسية

 البرمجة: هي الوسيلة التي يقوم بها المبرمجون بكتابة تعليماتهم بلغات برمجة مختلفة،بعضها يكون مفهوما مباشرة من قبل الحاسوب وبعضها الاخر يحتاج الى خطوات وبرامج ترجمة وسيطة.يوتوفر حاليا المئات من لغات البرمجة المستخدمة والتي يمكن تقسيمها الى ثلاثة انواع:

  • لغات الآلة                          
  • لغات التجميع
  • لغات عالية المستوى

لغة الآلة :

هي اللغة البرمجية الوحيدة التي يفهمها وينفذها الحاسوب مباشرة.

وتسمى اللغة الثنائية حيث إنها تتكون من سلسلة من 0 و 1، وهي اللغة الوحيد التي يفهمها الحاسب الآلي، حيث تحول جميع اللغات إلى لغة الآلة حتى تتمكن معدات الحاسب الآلي من التفاهم معها، ولأنها تتكون من صفر وواحد، لذا فقد تميزت هذه اللغة بالصعوبة نظراً لما تتطلبه من حفظ ودقة في كتابة سلسلة طويلة من صفر وواحد بترتيب معين، مما ينتج عنه أخطاء كثيرة من الترميز، كما أن لكل جهاز لغة آلة تختلف عن الجهاز الآخر بحسب النوع والتركيب مما يعني أنه يجب كتابة البرنامج بشكل كامل مره أخرى، ونتيجة لهذه الصعوبات فقد ظهرت طرق أخرى لتمثيل الترميز الثنائي، كالنظام الثماني OCTAL والستة عشري HEX-ADECIMAL بدلا من 1، 0 فالنظام الستة عشرين يتكون من ستة عشر رمزاٌ مما يساعد على سهولة قراءة التعليمات المكتوبة وحفظها بهذه اللغة.

لغات التجميع:

هي مجموعة من اللغات ذات المستوى المنخفض Low-Level (بمعنى أنها مصممة لتتعامل مع الحاسوب أكثر من كونها مصممة ليتم البرمجة بها) تستخدم في برمجة أجهزة الكمبيوتر وتسمى هذه اللغات بلغات المستوى البسيط.

وتستخدم أداة برمجية تسمى “المجمِع” Assembler في ترجمة السطور والتعليماتInstructions المكودة عبر لغة التجميع إلى “كود الآلة” التي يتم التعامل معها.ويقوم المجمع بتنفيذ ترجمة تماثلية (مثال: سطر مكتوب بلغة التجميع يتحول لسطر مكتوب بلغة الآلة وهكذا.

لغات عالية المستوى :

سميت بهذا الاسم لأنه أصبح بإمكان المبرمج كتابة البرنامج دون معرفة تفاصيل كيفية قيام الحاسب بهذه العمليات، كمواقع التخزين وتفاصيل الجهاز الدقيقة، وتعبيرات لغات المستوى العالي هي تعبيرات شبيهة إلى درجة كبيرة باللغة الطبيعية التي يستخدمها الإنسان في حياته للتواصل، والتخاطب مع الآخرين .

ومن مميزاتها:
1-انها قريبة جدا للغة الانسان ولذلك تعد الأكثر سهولةٌ.
2- سهولة فهمها والتعديل عليها واكتشاف الاخطاء فيها.
3- لآ يحتآج المبرمج الى معلومات موسعة عن الحاسوب للعمل بها.

يوجد العديد من اللغات عالية المستوى حيث انك تستطيع اختيار اللغة المناسبة لك بحسب المجال او الأختصاص الذي تريد العمل به.

تعليقات

الوسوم

محمد الامين ياسين

A syrian person who loves programming and has a dream to be a game developer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر عن الإزعاج, لكن باستخدامك لإضافة Adblock فإنّك تمنع مصدر دخلنا من الموقع. الموقع مُبنى على الدعم الذاتي عبر الإعلانات. الرجاء إستثناء موقعنا من إضافة Adblock.